التقارير

تقرير حقوقي للفيدرالية السورية لحقوق الانسان بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري من اجل الكشف عن المصير المجهول لمواطنين سوريين تعرضوا للاختطاف والاختفاء القسري

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

آخر تحديث الأحد, 28 أغسطس 2022 13:34 كتبها Administrator الأحد, 28 أغسطس 2022 13:12

 

تقرير حقوقي للفيدرالية السورية لحقوق الانسان بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري

من اجل الكشف عن المصير المجهول لمواطنين سوريين تعرضوا للاختطاف والاختفاء القسري

 

تحيي الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان في سورية، في كل عام، ذكرى اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري في 30 آب، من اجل الوقوف على ذكرى من تعرض لهذه الممارسة وللوقوف على من كل من عانى وتألم نتيجة هذا السلوك، ومن اجل بذل كافة الجهود من اجل مكافحة الاختفاء القسري، والكشف عن مصير المختفين.

أن المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية وبعد ذلك الهيئات المنضوية في عضوية الفيدرالية السورية لحقوق الانسان, شهدت على مسار العقدين الماضيين تطورا ملحوظا وأضحت محط تقدير الكثير من فئات المجتمع بعد أن كان ينظر إليها بكثير من الشك والريبة نتيجة للتعبئة الخاطئة عليها من قبل السلطات السورية ومن قبل بعض فصائل المعارضة الحزبية والمسلحة , وقد نشطت المنظمات الحقوقية في كثير من القضايا والأمور التي تلامس أوجاع الناس وهمومهم وتلبي تطلعاتهم , ولذا يجد المتابع اليوم لعمل المنظمات الحقوقية في سورية أنها استطاعت أن تخلق جواً من الثقة بينها وبين المجتمع بمختلف تكويناته ، لتؤكد على مبدأ الشراكة والتكامل من أجل تحقيق التنمية للمجتمع .

وان تبني كافة القضايا الحقوقية والإنسانية في عمل المنظمات الحقوقية، تطلب ان يكون لها دورا مميزا في قضية الخطف والإخفاء القسري، لأن هذه المنظمات تعد بمثابة الحامل الاجتماعي والقانوني لهذه القضية الهامة خاصة وأن البلد شهد خلال فترات زمنية متعددة حالات اختفاء للعديد من الناشطين وللعديد من المواطنين السوريين ومن الفاعليات الوطنية والسياسية، كما أن هذه الجريمة لا زالت تمارس حتى الآن، وبأيدي حكومية وغير حكومية، والتي امتدت لتطال مختلف فئات المجتمع وصنوفه، ودون أي وازع او ضمير.

لقد عانت بلادنا وعلى امتداد العقود الماضية، ومازالت تعاني، من آثار هذه الجريمة البشعة التي أحدثت جراحاً عميقة في نفوس السوريين، مما يوجب البحث والتقصي والكشف عن مصير كل المخفيين والمحاسبة باعتبار هذه الجريمة من الجرائم التي لا تسقط بالتقادم، وسيظل هذا الملف مفتوحا حتى يتم الكشف عن مصير كل مخفي وينال المتسببون جزاءهم وتعويض الضحايا أو ذويهم وضمان عدم تكرار تلك الجرائم. وبالرغم من الصعوبات والمخاطر التي تعترض عمل المنظمات الحقوقية في متابعة خيوط جريمة الإخفاء القسري، من: كشف لهوية الخاطفين أو مكان الضحية أو مصيرها، إلا ان المنظمات الحقوقية مازالت تشدد على عدم تآكل الذاكرة فالبحث عن الحقيقة وعن مصير الآلاف من السوريين، الذين تم تغييبهم قسريا سيظل قضية انسانية ووطنية وديمقراطية وتنموية، تحمل همها عائلات المخفيين وأسرهم والنشطاء والمهتمون والمنظمات الحقوقية.

على الرغم من قدم وجسامة جريمة الاختفاء القسري البشعة وارتباطها بممارسات قمعية لأنظمة الحكم الفردي والشمولي على مدى سنوات طويلة من الحكم الاستبدادي، إلا أنها لم تأخذ حقها في الطرح بسبب منع وحرمة الحديث والتطرق إليها خصوصا مع تضييق الخناق على حرية الرأي والتعبير بكافة الوسائل والعمل على ترهيب الناس والضحايا من الحديث عن هكذا قضية لذا ظل هذا الملف حبيس الأدراج ومحظور التداول.

يذكر أن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان، والهيئات المعنية بملف العدالة الانتقالية والمختفين قسريا وعائلات المفقودين، وهم من الاعضاء المؤسسين للفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان، يمتلكون بيانات موثقة-شبه دقيقة وشبه كاملة- بأسماء ممن تعرضوا للاختفاء القسري من عسكريين ومدنيين منذ أوائل عام 2011 وحتى هذه اللحظة، متضمنة ممن تم الإفراج عنهم أو تم مبادلتهم بمقابل مادي وغير مادي، إضافة لمن هم مجهولي المصير منذ سنوات عديدة.

إننا في الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان ،ومن موقفنا المبدئي والانساني, نتوجه بالإدانة والشجب لكل حوادث الاختطاف والاختفاء القسري بحق المواطنين السوريين, سواء الذين تم الإفراج عنهم أم الذين مازالوا مختفين ومجهولي المصير, حيث أننا نرى في استمرار اختفاءهم وانقطاع الاتصال والتواصل معهم وعدم معرفة أي شيء عن مصيرهم, يشكل تهديدا واضحا على حياتهم, ونطالب بالكشف عن مصيرهم ,وكذلك الإفراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط, إذا كانوا محتجزين لدى أية جهة حكومية أو غير حكومية.إذ نعتبر إن جميع عمليات الاختطاف والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي بحق المواطنين السوريين عموما, وبحق الناشطين الحقوقيين والسياسيين السلميين, هي سلوكيات لا إنسانية ومدانة ومستنكرة, وإننا نبدي قلقنا البالغ على مصيرهم, ونطالب جميع الجهات-الحكومية وغير الحكومية- التي تقوم بالاحتجاز القسري والاختطاف وبالإخفاء القسري, بالكف عن هذه الممارسات اللاإنسانية التي تجري خارج القانون والتي تشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلتها جميع المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بذلك. وخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي العام والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وحيث يعتبر الحق في الحياة والحفاظ عليه من النظام العام في القانون الدولي لحقوق الإنسان، ومن القواعد الآمرة فيه، فلا يجوز الانتقاص منها أو الحد منها، كما أنها تعتبر حقوق طبيعية تلتصق بالإنسان، ولا يجوز الاتفاق على مخالفتها، لأنها قاعدة عامة، لذلك فإن الاختطاف والإخفاء القسري، هي جرائم جنائية دولية ضد الانسانية، تستوجب المساءلة والمحاكمة.

ويأتي التقرير للإضاءة القانونية والحقوقية على مختلف جرائم الاختطاف والاخفاء القسري، ويتضمن التقرير توثيقا بأسماء بعض ضحايا جرائم الاختطاف والتغييب القسري من المدنيين وغير المدنيين السوريين التي ارتكبت في سورية.

القسم الاول

مدخل قانوني- حقوقي

يعتبر الاختفاء القسري واحدة من أبشع الانتهاكات التي ترتكب بحق الانسان، وتجعله عرضة لأخطر أنماط الانتهاكات حيث يتم انتهاك مجموعة اساسية من حقوقه وعلى راسها: حقه في الحياة الحرة والحق في السلامة البدنية والحق في الحرية والامان الشخصي ويحرمه من الغطاء القانوني، علاوة على التأثيرات الكارثية على الاهالي والاطفال والنساء.

ان الإعلان المتعلق بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، الذي اعتمدته الجمعية العامة في قرارها 133/47 المؤرخ 18 كانون الأول 1992 بوصفه مجموعة مبادئ وقواعد واجبة التطبيق على جميع الدول، عمل على تعريف الاختفاء القسري بأنه:

· ’’ القبض على الأشخاص واحتجازهم أو اختطافهم رغما عنهم أو حرمانهم من حريتهم على أي نحو آخر على أيدي موظفين من مختلف فروع الحكومة أو مستوياتها أو على أيدي مجموعة منظمة، أو أفراد عاديين يعملون باسم الحكومة أو بدعم منها، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو برضاها أو بقبولها، ثم رفض الكشف عن مصير الأشخاص المعنيين أو عن أماكن وجودهم أو رفض الاعتراف بحرمانهم من حريتهم، مما يجرد هؤلاء الأشخاص من حماية القانون‘‘.

وهذا الإعلان مهد لإقرار "الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإخفاء القسري" الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة عام 2006م وبهذه الاتفاقية تبلورت المفاهيم واكتمل الإطار القانوني الدولي حول الإخفاء القسري، وأصبح الإخفاء القسري جريمة ضد الإنسانية إذا ما تم ارتكابها بشكل عام ومنظم ومنهجي ومن ثم يُعاقب عليها وفقا لمنظومة القانون الجنائي الدولي.

وتحظر الاتفاقية حظرا قطعيا تعريض أي شخص للاختفاء القسري، كما تحظر التذرع بأي ظرف استثنائي سواء كان حالة حرب أو التهديد باندلاع حرب أو انعدام الاستقرار السياسي الداخلي أو أية حالة استثنائية أخرى.

وتجمع الوثائق الدولية والإقليمية المعنية بالاختفاء القسري على هذه العناصر فى تعريف الاختفاء القسري عدا قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الذي يشترط في تعريف الاختفاء القسري شرطان هما:

· أولا: وجود نية مزدوجة لدى الجاني فى ان يسحب الشخص من تحت المظلة الوقائية للقانون.

· ثانيا: هو أن يفعل ذلك لفترة مطولة من الزمن.

بينما طبيعة الجريمة بحد ذاتها تضع الشخص خارج نطاق القانون وأن اشتراط النية فى تحقيق هذه النتيجة يطرح مشكلات صعبة وربما غير قابلة للحل.

وان اشتراط اختفاء الشخص لفترة مطولة من الزمن، وربط هذه الفترة بتلك التي يتعين أن يعُرض خلالها الشخص على سلطة قضائية لغرض فحص مدى قانونية اعتقاله، وهل انقضى ذلك وفق ما يفرضه القانون (الوطني والدولي)، أما لم يكن الفرد قد مثل أمام السلطة القضائية. عندئذ لا يبقى مجال للسؤال عما إذا كان هذا الشخص قد وضع خارج حماية القانون أو لا، حتى وإن لم تكن هذه الفترة مطولة.

كذلك تلزم الاتفاقية الدول الأطراف باتخاذ التدابير اللازمة لتجريم الاختفاء القسري فى قانونها الوطني كجريمة منفصلة (م4) وعدم الاكتفاء بتعريف الجرائم التي غالبا ما تزامن الاختفاء القسري كالاختطاف والاعتقال غير القانوني والحرمان غير القانوني من الحرية والتعذيب والاعدام خارج نطاق القانون.

وتعتبر الاتفاقية ممارسة الاختفاء القسري (العامة أو الممنهجة) جريمة ضد الإنسانية كما تم تعريفها " فى القانوني الدولي المطبق " وتستتبع العواقب المنصوص عليها فى ذلك القانون. ورغم ما يبدو من أن الاختفاء القسري يعد جريمة ضد الانسانية فقط اذا كان ممارسة عامة أو ممنهجة فإن ربطه بالقانون الدولي المطبق لا يضع حدوداً فاصلة لهذه الممارسة، فالمادة السابعة من نظام روما الأساسي تجعل من الممكن اعتبار حالة اختفاء قسري واحدة جريمة ضد الإنسانية طالما كانت جزءاً من هجوم عام وممنهج ضد سكان مدنيين وليس عندما تحدث فحسب فى سياق ممارسة عامة أو ممنهجة للإخفاء القسري بحد ذاته.

وتدعو الاتفاقية الدولية كل دولة طرف الى أن تُحمل المسؤولية الجنائية على أقل تقدير لكل من يرتكب جريمة الإخفاء القسري أو يأمر أو يوصى بارتكابها، أو يحاول ارتكابها او يكون متواطئا او يشترك فى ارتكابها.

ومع ذلك أعلنت مجموعة العمل أنه يتعين على الدول أيضا مساءلة الأشخاص المتورطين فى إخفاء قسري على الأسس التالية:

· التواطؤ والتحريض والموافقة والقبول الضمني والتستر الإيجابي. وبالإضافة إلى ذلك فقد اعتزمت المادة 25 من نظام روما الأساسي بالمبادئ الأساسية للمسؤولية الجنائية المنطبقة على الجريمة ضد الانسانية للإخفاء القسري ولا تجيز الاتفاقية التذرع بأي أمر أو تعليمات صادرة من سلطة عامة مدنية أو عسكرية أو غيرها لتبرير جريمة الاختفاء القسري ( م 6 ف 2 ) .

وبينما يعد الحق فى الجبر حقا راسخا وأساسيا من حقوق الانسان، لكن فكرته بالنسبة للاختفاء القسري ورد لأول مرة فى صك دولي وإقليمي فى الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري وتحددا في الفقرة 5 من المادة 24 للاتفاقية: أن الحق فى الجبر يشمل الأضرار المادية والمعنوية، ولا يفرق الفريق العامل المعنى بالاختفاء القسري بين الضحايا المباشرين وغير المباشرين، بل يعتبر الشخص المختفي والأشخاص الذين يعانون نتيجة الاخفاء، ضحايا للاختفاء القسري ومن ثم يحق لهم الجبر. ويشدد على اعتماد تعريف واسع للضحية لا يرتبط بإنشاء المسئولية الجنائية للجاني وإدانته.

الحقوق المنتهكة اثناء عملية الاختفاء القسري:

1- الحقوق المدنية أو السياسية التالية:

أ‌- حق الفرد في الاعتراف بشخصيته القانونية.

ب‌- حق الفرد في الحرية والأمن على شخصه.

ت‌- الحق في عدم التعرض للتعذيب أو لأي ضرب آخر من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

ث‌- الحق في الحياة، في الحالات التي يقتل في الشخص المختفي.

ج‌- الحق في الهوية.

ح‌- الحق في محاكمة عادلة وفي الضمانات القضائية.

خ‌- الحق في سبيل انتصاف فعال، بما في ذلك الجبر والتعويض.

د‌- الحق في معرفة الحقيقة فيما يخص ظروف الاختفاء.

2- الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للضحايا وأسرهم على حد سواء:

أ‌- الحق في توفير الحماية والمساعدة للأسرة.

ب‌- الحق في مستوى معيشي مناسب.

ت‌- الحق في الصحة.

ث‌- الحق في التعليم.

حول: اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الاختفاء القسري:

بما أن الاتفاقية أول معاهدة عالمية تعرّف الاختفاء القسري وتحظره. وتغطي الاتفاقية الجوانب الرئيسية الأربعة التالية:

أ‌- مكافحة الإفلات من العقاب

· تلزم الاتفاقية الدول بإحالة مرتكبي جريمة الاختفاء القسري إلى العدالة. ويجب أن تشمل هذه التدابير الأشخاص الذين يمارسون الاخفاء القسري على أراضيهم بالإضافة إلى حالات بيان الجرم في حدود ولايات قضائية أخرى: وفي تلك الحالات، تكون الدول ملزمة بمحاكمة المتهم بارتكاب الجريمة أو تسليمه، حتى لا يفلت أحد من حكم العدالة.

ب‌- إجراءات وقائية

تنص الاتفاقية على عدد من الضمانات الإجرائية للحيلولة دون اختفاء الأشخاص، من بينها ضرورة الإبقاء على كل شخص محروم من حريته في مكان رسمي، وتقييده في سجل، وتسجيل كل تنقلاته. والأهم من ذلك أنها تنص على لزوم السماح لكل محروم من حريته بأن يكون على صلة بالعالم الخارجي، وأن يكون خاصة على اتصال بعائلته ومستشاره القانوني، كما يكون للعائلة والمستشار القانوني حق الحصول على معلومات عن الاحتجاز ومكان وجود الشخص. ونظرا إلى خبرة اللجنة الدولية الطويلة في مجال الوقاية، شاركت عن كثب في صياغة هذه الضمانات.

ج‌- حقوق الضحايا

إن هذه الاتفاقية هي الأولى التي تقر بأن مفهوم ضحايا الاختفاء القسري لا يقتصر على المختفين فحسب بل يشمل أقرباءهم أيضا. وتعترف بحق العائلات في معرفة مصير أقربائها وحق ضحايا الاختفاء القسري في التعويض عن الضرر الذي ألمَّ بهم.

د‌- الدخول حيز التنفيذ

تنص الاتفاقية على إنشاء لجنة دولية مكونة من عشرة خبراء مستقلين يعملون على رصد مدى الامتثال للاتفاقية. ومن المقرر أن يتلقى هؤلاء الخبراء تقارير من الدول بشأن رصد الامتثال لها ك ما يمكن لهم استلام شكاوى فردية. وفضلا عن ذلك تأخذ الاتفاقية في الحسبان إجراء الأمر بالإحضار الذي يعطي الأقرباء وذوي الشأن الذين يعتقدون أن شخصا ما قد اختفى قسراً، حق الرجوع إلى اللجنة الدولية مباشرة. وإذا كانت الشكوى موثقة تطلب اللجنة من الدولة البحث عن الشخص المختفي وتحديد مكانه.

القيمة المضافة للاتفاقية إلى الصكوك القانونية الدولية الأخرى

1. إنها الاتفاقية الأولى التي تحظر الاختفاء القسري بصراحة. ونظرت إلى الاختفاء القسري على أنه انتهاك لحقوق عديدة منصوص عليها في المعاهدات، مثل التحرّر من التعذيب، والحق في الحرية أو الحق في الحياة. وأكدت ان الاختفاء القسري يتميّز بجانب محدد وهو الحرمان، أي حرمان العائلات من الحصول على معلومات عن ذويها. والاتفاقية تقرّ هذا الجانب لأنها ترى في الاختفاء القسري انتهاكاً لحق في حد ذاته. ويتناول نص الاتفاقية بالإضافة إلى ذلك، عددا من القواعد الملزمة الجديدة التي لم تكن واردة في أية معاهدة تتعلق بحقوق الإنسان من قبل.

2. لا يمكن لأية معاهدة دولية على أرض الواقع أن تساعد على تنفيذ حقوق الإنسان إلا إذا كانت نافذة على مستوى القانون الوطني والممارسات وعندما يبدأ العمل بها, وذلك عبر التصديق عليها وتنفيذها. مما يعني بوجوب قيام الدول بسن نصوصا تشريعية وطنية حتى تكون لديها الأدوات القانونية اللازمة لتطبيق الاتفاقية. وادراج الاختفاء القسري كجريمة في القانون الوطني من اجل محاكمة مرتكبي الجريمة. مما يفترض اتخاذ تدابير عملية مثل توفير التدريب اللازم للموظفين لديها والأهم من ذلك، إحالة مرتكبي الجريمة إلى العدالة بصورة منتظمة. ويتطلب هذا الأمر إرادة سياسية. فالاتفاقية هي مقياس قانوني دولي موضوعي الهدف منه المساعدة على إرساء قاعدة لمكافحة الاختفاء القسري عند وجود الإرادة السياسية.

الفريق العامل واللجنة المعنية بالاختفاء القسري

· قررت لجنة حقوق الإنسان في عام 2003 أن تنشئ فريقا عاملا بين الدورات مفتوح العضوية مكلف بمهمة صياغة مشروع صك ناظم ملزم قانونا لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري. وعلى مدار عملية المفاوضات التي استغرقت ثلاث سنوات، شارك في اجتماعات الفريق أكثر من 70 دولة، علاوة على العديد من المنظمات غير الحكومية وروابط أسر الأشخاص المختفين وخبراء. وقد قام مجلس حقوق الإنسان باعتماد الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري خلال أول دورة له والتي عقدت في حزيران 2006 واعتمدتها الجمعية العامة في كانون الأول من نفس العام. وفي 6 شباط 2007، تمت العملية التاريخية الخاصة بفتح الاتفاقية للتوقيع في باريس، حيث وقع عليها 57 بلدا. وتؤكد الاتفاقية أن الاختفاء القسري يشكل جريمة ضد الإنسانية عندما يمارس على نطاق واسع أو بطريقة منهجية. وتخلق الاتفاقية التزاما على الدول بأن تُخضع جرم الاختفاء القسري للعقاب بجزاءات مناسبة تراعي جسامته الشديدة. ودخلت الاتفاقية الدولية حيز النفاذ في 23 كانون الأول 2010، ومعه أنشئت اللجنة المعنية بالاختفاء القسري.

· ومثلما هو الحال بالنسبة للكثير من قضايا حقوق الإنسان المواضيعية الأخرى، فإن اللجنة المعنية بالاختفاء القسري والفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي يتعايشان مع بعضهما ويتعاونان حيثما أمكن مع الدول في كفاحها ضد الاختفاء القسري. وسيراعي هذا التعاون أنه فيما يكون اختصاص اللجنة مقصورا على الدول التي صدقت على الاتفاقية، فإن بمقدور الفريق العامل أن ينظر في أحوال جميع البلدان. وفي حين ستختص اللجنة بمعالجة حالات الاختفاء القسري التي حدثت بعد دخول الاتفاقية حيز النفاذ، فإنه يجوز للفريق العامل أن يفحص جميع الأحوال التي حدثت قبل ذلك.

· اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري: هي هيئة الخبراء المستقلين التي ترصد تنفيذ الدول الأطراف للاتفاقية.

· وجميع الدول الأطراف ملزمة بتقديم تقارير إلى اللجنة عن كيفية إعمال الحقوق. ويجب على الدول أن تقدم تقريراً في غضون سنتين من التصديق على الاتفاقية. وتفحص اللجنة كل تقرير وتوافي الدولة الطرف ببواعث قلقها وتوصياتها في شكل "ملاحظات ختامية".

· وطبقاً للمادة 31، يجوز لكل دولة طرف، عند التصديق على هذه الاتفاقية أو في أي وقت بعد ذلك، أن تعلن اعترافها باختصاص اللجنة بتلقي وبحث البلاغات المقدمة من أفراد يخضعون لولايتها، أو المقدمة بالنيابة عن أفراد يخضعون لولايتها، ويشتكون فيها من وقوعهم ضحايا لانتهاك هذه الدولة الطرف لأحكام هذه الاتفاقية. وبالإضافة إلى إجراء تقديم التقارير، تنص المادة 32 من الاتفاقية على أن تنظر اللجنة في الشكاوى بين الدول.

· وتجتمع اللجنة في جنيف وتعقد دورتين كل سنة

الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي

· قررت لجنة حقوق الإنسان بموجب القرار 20 (د- 36) المؤرخ 29 شباط 1980 أن "تنشئ لمدة سنة واحدة فريقا عاملا يتألف من خمسة أعضاء للعمل كخبراء بصفتهم الذاتية لدراسة المسائل الوثيقة الصلة بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي". وقد جددت اللجنة منذ ذلك الحين ولاية الفريق العامل سنويا بموافقة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

· وكان يجري ذلك الأمر كل سنتين منذ عام 1986، ثم مرة كل ثلاث سنوات منذ عام 1992. وفي عام 2011، اعتمد مجلس حقوق الإنسان آخر قرار يجدد ولاية الفريق العامل، A/HRC/16/16. وتتمثل الولاية الأساسية للفريق العامل في مساعدة أقارب الأشخاص المختفين على التيقن من مصير أفراد أسرهم المختفين وأماكنهم. ومن أجل ذلك، يتلقى الفريق تقارير عن حالات الاختفاء يقدمها أقارب المختفين أو منظمات حقوق الإنسان التي تتصرف بالنيابة عنهم، ويقوم بدراسة تلك التقارير. وبعد أن يبت الفريق فيما إن كانت تلك التقرير تمتثل لعدد من المعايير، فإنه يحيل فرادى الحالات إلى الحكومات المعنية، مطالبا إياها بالقيام بتحقيقات وإحاطة الفريق العامل علما بالنتائج.

· ويعالج الفريق العامل العديد من فرادى حالات انتهاكات حقوق الإنسان على أساس إنساني محض، بغض النظر عما إن كانت الحكومة المعنية قد صدقت على أي من الصكوك القانونية القائمة التي تنص على إجراء شكاوى فردية. ويتصرف الفريق أساسا كقناة للاتصال بين أسر الأشخاص المختفين والحكومات، وقد نجح في إقامة حوار مع غالبية الحكومات المعنية بهدف تسوية حالات الاختفاء.

· ومع اعتماد الجمعية العامة لإعلان حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، أنيط بالفريق العامل أيضا بدءا من عام 1992، بالإضافة إلى ولايته الجوهرية، رصد التقدم الذي تحققه الدول في الوفاء بالتزاماتها المستمدة من الإعلان، وأن يزود الحكومات بالمساعدة في تنفيذه. ويسترعي الفريق العامل انتباه الحكومات والمنظمات غير الحكومية إلى مختلف أوجه الإعلان، ويوصي بطرق للتغلب على العقبات أمام إعمال أحكامه. ويتحمل الفريق العامل، بهذه الصفة، بدور وقائي، بواسطة مساعدة الدول على التغلب على العقبات التي تعوق إعمال الإعلان. ويتم ذلك بواسطة القيام بزيارات قطرية وبتقديم خدمات استشارية عندما يطلب منه ذلك على حد سواء

ماهي الإجراءات التي يتخذها الفريق العامل المعني بحـالات الاختفـاء القسري أو غير الطوعي

1. الإجراءات العاجلة:

حالات الاختفاء القسري، التي تكون قد وقعت خلال فترة الأشهر الثلاثة السابقة لاستلام الفريق العامل للتقرير، تحال إلى وزير الخارجية في البلد المعني بأسرع الوسائل وأكثرها مباشرة. ويجوز للرئيس أن يأذن بإحالتها بناء على تفويض محدد يمنحه إياه الفريق العامل. أما الحالات التي تكون قد وقعت قبل فترة الأشهر الثلاثة، ولكن لم يمض على وقوعها أكثر من سنة من تاريخ استلام الأمانة لها، فيمكن إحالتها فيما بين الدورات برسالة، بناء على إذن من الرئيس، شريطة أن تكون لها صلة بحالة وقعت خلال فترة الأشهر الثلاثة. ويبلغ الفريق العامل المصدر بأنه جرى إرسال خطاب إلى الحكومة المعنية بموجب إجراء عاجل، مما يساعده على الاتصال بالسلطات المختصة فيما يتعلق بالحالة المحددة.

2. النداءات العاجلة:

عندما ترد ادعاءات ذات مصداقية تفيد بتوقيف شخص أو احتجازه أو اختطافه أو حرمانه من حريته بأي شكل آخر وبأنه اختفى بصورة قسرية أو معرض للاختفاء، يحيل الفريق العامل تلك الادعاءات إلى وزير الخارجية في الحكومة المعنية بأسرع الوسائل وأكثرها مباشرة ويطلب إلى الحكومة إجراء تحقيقات لتوضيح مصير الشخص المعني (الأشخاص المعنيين) أو مكان وجوده (أماكن وجودهم) وإعلام الفريق العامل بالنتائج. ويأذن الرئيس بإحالة النداءات العاجلة بناء على تفويض محدد يمنحه إياه الفريق العامل. وتدرج النداءات العاجلة في التقرير السنوي للفريق العامل ولكنها لا تدرج في إحصاءات الحكومة المعنية. بيد أن النداء العاجل، إذا قُدمت المعلومات الواردة فيه وفقاً للشروط المذكورة تحت "مقبولية التقارير المتعلقة بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي " و"عناصر المقبولية"، يصبح حالة عادية أو حالة عاجلة حسب الأحوال، وفي كلتا الحالتين، تبلغ الحكومة المعنية بواسطة رسالة منفصلة.

3. الإجراءات العادية:

تعرض حالات الاختفاء القسري، المبلغ عنها بعد فترة الأشهر الثلاثة، على الفريق العامل لفحصها بدقة خلال دوراته. وتحال الحالات التي تفي بالشروط المبينة أعلاه، بناءً على إذن محدد من الفريق العامل، إلى الحكومات المعنية التي يُطلب منها عندئذ إجراء تحقيقات بهدف توضيح مصير الأشخاص المختفين أو أماكن وجودهم وإعلام الفريق العامل بالنتائج. وتحال هذه الحالات برسالة يوجهها رئيس الفريق العامل إلى الحكومة المعنية عن طريق الممثل الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف. وتعرض على الفريق العامل أي معلومات جوهرية إضافية تقدمها المصادر بشأن حالة لم يُبتّ فيها بعد، وتحال، بعد الموافقة عليها، إلى الحكومة المعنية.

4. التدخل الفوري:

تحال إلى الحكومات المعنية حالات التخويف أو الاضطهاد أو الانتقام التي يتعرض لها أقارب الأشخاص المختفين، أو الشهود على حالات الاختفاء أو أسرهم، أو أعضاء منظمات الأقارب والمنظمات غير الحكومية الأخرى، أو المدافعون عن حقوق الإنسان، أو الأفراد المعنيون بحالات الاختفاء، وتناشَد هذه الحكومات اتخاذ خطوات لحماية جميع الحقوق الأساسية للأشخاص المتأثرين. أما الحالات من ذلك القبيل، التي تتطلب تدخلاً فورياً، فتحال مباشرة إلى وزراء الخارجية بأسرع الوسائل وأكثرها مباشرة. ولهذه الغاية، أذن الفريق العامل لرئيسه بإحالة هذه الحالات فيما بين الدورات.

5. الادعاءات العامة:

يحيل الفريق العامل إلى الحكومات المعنية بانتظام ملخصاً للادعاءات الواردة من أقارب الأشخاص المختفين والمنظمات غير الحكومية فيما يتعلق بالعقبات التي تعترض سبيل تنفيذ الإعلان في بلدانهم، ويدعو الحكومات إلى التعليق على هذه الادعاءات إذا ما رغبت في ذلك. يحيل الفريق العامل إلى الحكومات المعنية بانتظام ملخصاً للادعاءات الواردة من أقارب الأشخاص المختفين والمنظمات غير الحكومية فيما يتعلق بالعقبات التي تعترض سبيل تنفيذ الإعلان في بلدانهم، ويدعو الحكومات إلى التعليق على هذه الادعاءات إذا ما رغبت في ذلك.

6. التعاون مع الآليات الأخرى:

إذا احتوت حالة أو ادعاء ما على معلومات ذات صلة بآليات مواضيعية أخرى تابعة لمجلس حقوق الإنسان، فإن هذه المعلومات تحال إلى الآلية المعنية. ويجوز للفريق العامل أن ينضم، حيثما يكون ذلك ملائماً، إلى غيره من الآليات في الإجراءات التي تتخذها كل آلية منها في نطاق ولايتها.

الحماية القانونية في القانون الدولي ضد التعرض للاختفاء القسري

· تتوزع مقتضيات القانون الدولي لحقوق الإنسان المتعلقة بالحماية ضد التعرض للاختفاء القسري وبضمان حقوق الأشخاص الذين يتعرضون لهذه الممارسة أو عائلاتهم بين مجموعة من الأدوات العالمية ذات الصلة بحقوق الإنسان. يضمن العهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية مجموعة من الحقوق الأساسية التي تنتهك عندما يتعرض الشخص للاختفاء القسري، ومن بينها أساسا، الحق في الحياة، الحق في عدم التعرض للتعذيب وسوء المعاملة، الحق في الاعتراف بالشخصية القانونية، وسائر الحقوق والحريات الأساسية.

· وتجدر الإشارة هنا أيضا إلى اجتهاد اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في إطار تعليق عام، تؤكد فيه بشكل واضح، على أن المقتضيات غير القابلة للتصرف وفق المادة الرابعة من العهد، يجب تأويلها بشكل يجعلها تشمل المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني ومعايير القانون الدولي، بما فيها منع الاختطاف وحجز الرهائن والاعتقالات السرية والحق في الحماية ضد الحرمان التعسفي من الحرية والحق في معاملة إنسانية وفي احترام تام للكرامة المتأصلة في الإنسان.

· تنطبق مقتضيات القانون الدولي الإنساني على كافة أشكال الاختفاء في حالة نزاع مسلح كيفما كانت الجهة المسؤولة، حيث تشمل الأشخاص الذين انقطعت أخبارهم عن العائلات نتيجة حالة الحرب أو الفوضى في المؤسسات المرافقة لحالة نزاع مسلح. وتعنى اتفاقيات جنيف والبروتوكولات الملحقة بها بالاختفاء من خلال ما تتضمنه من مقتضيات تنص على حقوق وواجبات تتعلق أساسا بالحق في الحياة ومنع التعذيب وحماية حرية الأشخاص والحق في حياة أسرية.

· تتمثل التزامات الدول في نظر القانون الدولي الإنساني في واجب البحث والتحقيق حول حالات الاختفاء وإخبار العائلات بنتائج ذلك. وتلزم المواد 32 و33 و34 و74 من البروتوكول الأول أطراف النزاع بالبحث عن المختفين المعلن عنهم وبالكشف عن مصيرهم وتقديم معلومات لذويهم وتسهيل تجميع العائلات المشتتة بسبب النزاع المسلح. كما أن من واجب أطراف النزاع تقديم الدعم للمنظمات الإنسانية والعاملة أيضا في مجال البحث وتسجيل تلك المعلومات وتسهيل تجميع الأسر.

· تطرق النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية بدوره لمنع الاختفاء القسري. غير أنه لا يتحدث عن الاختفاءات في شموليتها. فالاختفاءات القسرية، بمقتضى المادة السابعة منه - بمعنى حالات أشخاص محرومين من الحرية بغرض حرمانهم من الحماية القانونية خلال مدة زمنية طويلة- تشكل جريمة ضد الإنسانية، عندما تكون مرتكبة في إطار هجوم واسع النطاق وممنهج ضد ساكنة مدنية.

وأخيرا، فإن اجتهادات اللجنة المعنية بحقوق الإنسان ذات الصلة بالموضوع، وكذلك المجهودات السياسية المتواصلة المبذولة من قبل لجنة حقوق الإنسان، أفضت إلى إنشاء وتبني اتفاقية دولية خاصة تعنى بالحماية ضد الاختفاء القسري. تعتبر الاتفاقية المذكورة أن الاختفاء القسري هو حرمان شخص ما من حريته بأي شكل من الأشكال أو لأي سبب من الأسباب، يحصل على أيدي أشخاص أو مجموعات يتصرفون بإذن من الدولة أو بدعم أو قبول منها، يعقبه غياب المعلومات أو رفض الاعتراف بحرمان الشخص من حريته، أو رفض تقديم المعلومات، أو إخفاء مصير الشخص المختفي أو مكان وجوده.) المادة الأولى من الاتفاقية (. وتنص المادة الرابعة من الاتفاقية المذكورة على جملة من الالتزامات بالنسبة للدول من بينها:

· عدم ممارسة الاختفاء القسري أو السماح به أو التغاضي عنه.

· التحقيق الفوري والسريع في أية شكوى حول التعرض للاختفاء القسري وإبلاغ أسرة المختفي بمصيره أو بمكان وجوده.

· فرض عقوبات على جريمة الاختفاء القسري.

· التعاون فيما بين الدولة المعنية ومع الأمم المتحدة للمساهمة في منع الاختفاء القسري والتحقيق فيه والمعاقبة عليه والقضاء عليه.

· توفير تعويض مناسب وسريع جبرا للضرر اللاحق بضحية الاختفاء القسري.

وقد تعزز القانون الدولي لحقوق الإنسان بجملة من النصوص غير الملزمة قانونا حول مجموعة من الحقوق الناشئة، في شكل مبادئ عامة أو توجيهية. ويتعلق الأمر على الخصوص بالحق في معرفة الحقيقة، مما يعزز البحث عن حقيقة الانتهاكات الجسيمة المرتكبة خلال فترة سابقة. وهو أحد الأهداف الأساسية المتبعة في تجارب لجان الحقيقة والمصالحة عبر العالم.

وتنص أهم مبادئ محاربة الإفلات من العقاب على أن:

· " لكل شعب حق غير قابل للتصرف في معرفة الحقيقة عن الأحداث الماضية المتعلقة بارتكاب جرائم شنيعة وعن الظروف والأسباب التي أفضت، نتيجة الانتهاكات الجسيمة أو الممنهجة لحقوق الإنسان، إلى ارتكاب هذه الجرائم. وتقدم الممارسة الكاملة والفعالة للحق في معرفة الحقيقة ضمانا حيويا لتفادي تجدد وقوع هذه الانتهاكات".

وبنفس الدرجة التي تقر فيها تلك المبادئ الحق في معرفة الحقيقة، فإنها تربطه بالحق في حفظ الذاكرة من خلال التأكيد على أن "معرفة الشعب لتاريخ اضطهاده هو جزء من تراثه، فيجب، بناء على ذلك، صيانة هذا التراث من خلال اتخاذ تدابير مناسبة لكي تقوم الدول بواجبها الكامل المتمثل في حفظ السجلات وغيرها من الأدلة المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني وتيسير عملية المعرفة بهذه الانتهاكات. وتستهدف مثل هذه التدابير حفظ الذاكرة الجماعية من النسيان بغية الاحتياط على وجه الخصوص من ظهور نظريات تحرف الوقائع أو تنفيها".

الحماية القانونية في القانون الدولي ضد التعرض للاعتقال التعسفي:

يؤدي الاعتقال إلى الحرمان من الحرية، ويكتسي صبغة تعسفية كلما تم خارج الأحوال والأشكال المنصوص عليها في القانون. وتتضمن الأدوات الدولية مقتضيات مهمة تنص على الوقاية من الاعتقال التعسفي ومن كل انتهاك آخر قد يقترن به.

يربط الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الاعتقال التعسفي بمبدأ حق الفرد في الحرية وفي الأمان الشخصي (المادة3). وتفيد خلاصات فريق العمل المكلف بالاعتقال التعسفي المحدث سنة 1991، في آراء صادرة عنه حول بعض المحاكمات ذات الصبغة السياسية أن اعتقال فرد، حتى ولو كان بناء على قرار قضائي، قد يكون تعسفيا إذا اختل شرط من شروط المحاكمة العادلة.

وقد تعززت حماية الحق في عدم التعرض للاعتقال التعسفي بمقتضيات العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي ينص في مادته التاسعة، على ثلاث ضمانات أساسية:

1. حق كل فرد تم توقيفه في أن يتم إخباره بأسباب هذا التوقيف لدى وقوعه.

2. حق الشخص الموقوف أو المعتقل بسبب فعل جرمي في أن يقدم " سريعا إلى أحد القضاة أو أحد الموظفين المخولين قانونا مباشرة وظائف قضائية".

3. لا ينبغي أن يكون الاعتقال الاحتياطي في انتظار المحاكمة هو القاعدة العامة أو الأصل. إذ يجب أن يكون استثنائيا ومبررا بكيفية دقيقة بمستلزمات إدارة العدالة.

كما يحدد العهد بصورة دقيقة في المادتين 14 و15 منه ضمانات المحاكمة العادلة المشار إليها في المادتين 10 و11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وتتمثل هذه الضمانات بوجه خاص في:

1) اختصاص المحاكم المحدثة بمقتضى القانون واستقلالها وتجردها.

2) فرضية براءة كل شخص متابع من أجل فعل جرمي.

3) إخبار الشخص المتهم،" في أقرب وقت، بطبيعة التهمة الموجهة إليه وأسبابها".

4) حق الشخص في التمتع من الوقت والتسهيلات بما يكفيه لإعداد دفاعه وللاتصال بمحام من اختياره.

5) حق الشخص في أن يستعين بمحام وفي أن يتم إخطاره بحقه في وجود من يدافع عنه وفي أن تنصب عنه المحكمة عند الاقتضاء محاميا يدافع عنه.

6) حق الشخص في أن يناقش شهود الاتهام بنفسه أو بواسطة الغير وفي أن يحضر شهود النفي ويتم الاستماع إليهم.

7) حق الشخص في ألا يتم إكراهه على الشهادة ضد نفسه أو على الاعتراف بارتكاب جريمة.

8) حق الشخص المدان بجريمة من لدن إحدى المحاكم في الطعن أمام محكمة أعلى درجة.

9) وجوب مراعاة مبدأ عدم رجعية القوانين.

الحماية القانونية في القانون الدولي ضد التعرض للتعذيب وسوء المعاملة

تجرم مقتضيات القانون الدولي لحقوق الإنسان التعذيب وغيره من العقوبات وضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة بواسطة العديد من الأدوات الدولية وعلى رأسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادة 5)، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (المادة 7).

يعتبر إعلان حماية جميع الأشخاص من التعرض للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة، أول أداة حددت هذا المفهوم. حيث "يقصد بالتعذيب أي عمل ينتج عنه ألم أو عناء شديد، جسديا كان أو عقليا، يتم إلحاقه عمدا بشخص ما بفعل أحد الموظفين العموميين، أو بتحريض منه، لأغراض مثل الحصول من هذا الشخص أو من شخص آخر على معلومات أو اعتراف، أو معاقبته على عمل ارتكبه أو يشتبه في أنه ارتكبه، أو تخويفه أو تخويف أشخاص آخرين" (المادة الأولى). وتعززت الحماية الدولية ضد التعرض للتعذيب عبر إنشاء اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة أو المهينة والتي تنص على الالتزامات التالية.

· اتخاذ كافة التدابير التشريعية والإدارية والقضائية وغيرها من التدابير التي من شأنها ضمان الحماية ضد التعرض للتعذيب.

· العمل على تجريم كل أشكال التعذيب أو محاولات التعذيب..

· العمل على ضمان مراقبة منهجية لقواعد الاستنطاق والتوجيهات والطرق والممارسات المتعلقة به، وكذا المقتضيات المتعلقة بالوضع تحت الحراسة وبمعاملة الأشخاص الموقوفين والمعتقلين أو المحبوسين بأي شكل من الأشكال، للحيلولة دون حدوث حالات تعذيب.

· العمل على ضمان مبادرة السلطات المختصة فورا إلى إجراء تحقيق كلما توفرت أسباب معقولة تحمل على الاعتقاد بأن عملا من أعمال التعذيب قد تم ارتكابه.

· الحرص على عدم الاعتداد بأي تصريح يثبت أنه انتزع تحت التعذيب.

مبادئ عامة تتعلق بهيئات العدالة الانتقالية:

ان هيئات العدالة الانتقالية يحدد مجال عملها في موضوع الكشف عن حقيقة الانتهاكات الجسيمة المرتكبة في الماضي فيما يتعلق بوقائعها وسياقاتها ومسؤولية الفاعلين فيها، وذلك عبر:

· إثبات نوعية ومدى جسامة تلك الانتهاكات، من خلال تحليلها في إطار السياقات التي ارتكبت فيها وفي ضوء معايير وقيم حقوق الإنسان ومبادئ الديمقراطية ودولة الحق والقانون، وذلك بإجراء التحريات وتلقي الإفادات والاطلاع على الأرشيفات الرسمية واستقاء المعلومات والمعطيات التي توفرها أية جهة، لفائدة الكشف عن الحقيقة.

· مواصلة البحث بشأن حالات الاختفاء القسري التي لم يعرف مصيرها بعد، وبذل كل الجهود للتحري بشأن الوقائع التي لم يتم استجلاؤها؛ والكشف عن مصير المختفين، مع إيجاد الحلول الملائمة بالنسبة لمن ثبتت وفاتهم.

· الوقوف على مسؤوليات أجهزة حكومية وغير حكومية في الانتهاكات والوقائع موضوع التحريات.

وان اختصاص هيئات العدالة الانتقالية وتحديد مهامها في هذا المجال بالتطورات الحاصلة على المستوى الدولي من الناحية المعيارية وكذلك الممارسات الفضلى المستخلصة من تجارب لجان الحقيقة والمصالحة أثناء تسوية وتدبير نزاعات الماضي بشكل سلمي يتلاءم وطبيعة الانتقال الديمقراطي المنشود.

فالمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية، والهيئات المهتمة بقضية المفقودين واهالي المفقودين، يقع على عاتق هذه الهيئات توثيق وجمع كافة المعلومات بقضايا الاختفاء القسري في سورية مع تجميع كافة الادلة على الاشخاص الذين سببوا بالدرجة الاولى في اختفاء المواطنين السوريين، حتى يحاكموا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

الآثار المأساوية لجريمة الاختفاء القسري:

1) الضحايا أنفسهم:

إن ضحايا الاختفاء القسري لا يعاملون معاملة انسانية,انما يتعرضون لمختلف صنوف التعذيب والاهانة وجميع الممارسات الحاطة من الكرامة الانسانية, مع التهديد المستمر والدائم لحقهم بالحياة ,مع اداركهم ان مصيرهم مجهولا بالنسبة لذويهم ومرتبط برحمة آسريهم, باعتبارهم مبعدين عن دائرة حماية القانون, وحتى إذا لم يكن الموت هو مآل الضحية، وأخلى سبيله من هذا الكابوس في نهاية المطاف، فإن الآثار الجسدية والنفسية لهذا الشكل من أشكال التجريد من الصفة الإنسانية، وللوحشية والتعذيب اللذين يقترنان به في كثير من الأحيان تظل حاضرة.

2) أقارب الضحايا وأصدقائهم:

ان أفراد أسر ضحايا الاختفاء القسري، يعيشون تحت ضغوط نفسية واجتماعية اضعاف ما تعانيه الضحية، من قلق دائم وحيرة يائسة وامل محبط مصحوب بالخوف على الضحية والخوف من المصير نفسه، حالتهم المؤلمة قد تستمر سنوات، وعلاوة على ذلك، فقد تزداد محنة الأسرة من جراء العواقب المادية للاختفاء القسري. ذلك أن الشخص المختفي غالبا ما يكون هو العائل الرئيسي للأسرة، فتتفاقم الاضطرابات النفسية والوجدانية بالاقتران مع الصعوبات المادية والمعيشة.... عدا عن التكاليف الإضافية التي تتكبدها الاسرة إذا قررت البحث عن فردها المختفي. بالرغم من ان الاسر لا تعلم إن كان ابنهم سيعود يوما، وهذه الأجواء السوداوية تسيطر بدرجات مختلفة على اصدقاء الضحايا ومعارفه.

3) النساء:

تتصدر المرأة موقع الآلام والمعاناة على الضحية المختفي قسريا، والقدم الاولى في حركة البحث عن ضحيتها المفقود، وتتعرض لمختلف صنوف المضايقات والضغوطات والاضطهاد ومحاولات الانتقام، وعندما تقع المرأة بنفسها ضحية جريمة الاختفاء القسري، فإنها تصبح معرضة بشكل خاص للعنف الجنسي اضافة لصنوف التعذيب والقهر

4) الأطفال:

ويمكن أن يقع أيضا ضحايا، بصورة مباشرة وغير مباشرة معا. ويشكل اختفاء الطفل خرقا واضحا لعدد من أحكام اتفاقية حقوق الطفل، بما في ذلك حقه في التمتع بهويته الشخصية. كما أن فقدان أحد الوالدين عن طريق الاختفاء يشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان المكفولة للطفل.

5) المجتمع:

تتأثر المجتمعات تأثيرا مباشرا من جراء اختفاء المعيل الوحيد للأسرة، بالإضافة إلى تأثرها من تدهور الوضع المالي للأسر وتهميشهم اجتماعيا.

وكثيرا ما استُخدم الاختفاء القسري كاستراتيجية لبث الرعب داخل المجتمع. فالشعور بانعدام الأمن الذي يتولد عن هذه الممارسة لا يقتصر على أقارب المختفي، بل يصيب أيضا مجموعاتهم السكانية المحلية ومجتمعهم ككل.

الالتزام بأحكام القانون الدولي الإنساني

إن الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية تلزم الأطراف بتطبيق بنود هذه الاتفاقيات، غير أن لجنة القانون الدولي أكدت أن قواعد أو بعض قواعد اتفاقية ما تصبح ملزمة مباشرة للدول غير الأطراف لسبب بسيط وهو أنها تدون قواعد عرفية سابقة، فالدول غير الأطراف لا تلتزم بالاتفاقية نفسها بل بقواعد القانون الدولي العرفي التي تكرسها الاتفاقية؛ كما أكدت محكمة "نورمنبرغ" ان شرط "مارتنز" يبقى مطبقا. وتم اعتبار أن هذا الشرط يظل نافذاً بصرف النظر عن المشاركة في المعاهدات التي تحتوي عليه، أي ان مبادئ قانون الأمم تطبق في أي نزاع مسلح، وينص شرط "مارتنز" على أن يظل المدنيون والمقاتلون، في الحالات غير المنصوص عليها في الاتفاقيات، تحت حماية وسلطات مبادئ قانون الشعوب، المنبثقة عن التقاليد والمبادئ الانسانية وما يمليه الضمير العام، ما يعني إن القانون الدولي الانساني يعتبر أن الدولة الموقعة أو غير الموقعة على الاتفاقيات الدولية ذات الطابع الانساني ملزمة باحترام قواعد القانون الدولي العرفي التي تتضمنها. وهي تتحمل مسؤولية عدم الالتزام، ولكن من المفترض أن تصادق كل الدول على الاتفاقيات المتعلقة بالقانون الدولي الانساني للخروج من دائرة الشك ومن اجل البشرية جمعاء. كما انه على حركات التحرر الوطني التي تقاوم الاستعمار والاحتلال والتمييز العنصري ان تلتزم قواعد القانون الدولي الانساني كي لا يتحول نضالها المسلح الى أعمال ارهابية.

وبعد ان تم التحول في مكافحة الارهاب، من الاجراءات الامنية التي تتخذها الدول في اطار التزامها بالاتفاقات الدولية بشأن مكافحة الارهاب، إلى حرب تشن على الدول المتهمة بالإرهاب ، اصبح من الواجب التقيد بالقواعد التي ينص عليها القانون الدولي الانساني بشكل صارم، كي لا تتحول الاعمال العسكرية ضد الارهابيين الى أعمال ارهابية، وكي لا يدخل العالم في دوامة الارهاب والارهاب المضاد.

القسم الثاني

الاختطافات والاختفاءات القسرية والتغيبات القسرية بحق المواطنين السوريين

منذ غام 2011 استعملت مختلف صنوف الأسلحة الجوية والبرية وتم تدمير العديد من الأبنية والمدارس والمراكز الصحية ومراكز المياه والكهرباء والطرق والجسور واحراق الأراضي الزراعية والبساتين , إضافة الى سقوط مئات المدنيين بين قتيل وجريح والتهجير القسري للالاف من سكان المدينة والقرى المجاورة لها، ومورست عمليات التغييرالديمغرافية ومعالم بعض المدن والقرى، واصبحت بعض الاماكن مرعبة يخاف منها وفيها الجميع ,وباتت خاوية من سكانها الأصليين. استوطنها مستوطنون محتلون ويعيثون فيها خرابا، ووقعت العديد من السرقات ونهب ممتلكات الأهالي، وتم أحراق البساتين ومنازل المدنيين التي نهبت محتوياتها، وتدمير الطبيعة وانتهاك الأعراض، وتم تبدديل أسماء المحال التجارية والشوارع , استمرار في تغيير معالم بعض المدن والقرى ، وأرغمت النساء على ارتداء الحجاب والنقاب في بعض الاماكن، وعلاوة كل ذلك، انتشرت عمليات الاغتيال والخطف والقتل بحق المدنيين من سكان بعض المدن والقرى، والذين بقوا في منازلهم واراضيهم، ومعظم عمليات الخطف من اجل الابتزاز المالي والفديات وسرقة واحراق منازل من يقومون باختطافهم، من الأطفال والنساء والشيوخ والذكور.

إننا في المنظمات والهيئات المعنية في الدفاع عن حقوق الانسان في سورية, المعدة لهذا التقرير , ومن موقفنا المبدئي والانساني, نتوجه بالإدانة والشجب لكل حوادث الاختطاف والاختفاء القسري بحق المواطنين السوريين, سواء الذين تم الإفراج عنهم أم الذين مازالوا مختفين ومجهولي المصير, حيث أننا نرى في استمرار اختفاءهم وانقطاع الاتصال والتواصل معهم وعدم معرفة أي شيء عن مصيرهم, يشكل تهديدا واضحا على حياتهم, ونطالب بالكشف عن مصيرهم ,وكذلك الإفراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط, إذا كانوا محتجزين لدى أية جهة سورية وغير سورية, إذ نعتبر إن جميع عمليات الاختطاف والاختفاء القسري بحق المواطنين السوريين عموما, وبحق الناشطين الحقوقيين والسياسيين السلميين, هي سلوكيات لا إنسانية ومدانة ومستنكرة, وإننا نبدي قلقنا البالغ على مصيرهم, ونطالب جميع الجهات الإقليمية والدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان, بالتدخل والضغط من اجل إيقاف كل عمليات الاحتجاز القسري والاختطاف وبالإخفاء القسري بحق السوريين , والكف عن هذه الممارسات اللاإنسانية التي تجري خارج القانون الإنساني والقانون الدولي الإنساني, وتشكل انتهاكا صارخا للحقوق والحريات الأساسية التي كفلتها جميع المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بذلك. وخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي العام والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وحيث يعتبر الحق في الحياة والحفاظ عليه من النظام العام في القانون الدولي لحقوق الإنسان، ومن القواعد الآمرة فيه، فلا يجوز الانتقاص منها أو الحد منها، كما أنها تعتبر حقوق طبيعية تلتصق بالإنسان، ولا يجوز الاتفاق علي مخالفتها، لأنها قاعدة عامة،لذلك فإن الاختطاف والإخفاء القسري, هي جرائم جنائية دولية ضد الانسانية, تستوجب المساءلة والمحاكمة.

, وفيما يأتي نورد بعضا من أسماء لمواطنيين سوريين من مختلف المدن والقرى السورية, ممن تعرضوا للاختطاف والتغييب القسري خلال الفترة الممتدة من تاريخ 30اب2021 حتى تاريخ 29اب2022,, ونذكرهم على سبيل المثال لا للحصر:

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر اب 2021

حلب وريفها:

  • هيفين عابدين غريبو - لينا زكريا إيبش ، تعرضتا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية معملا : ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ29\8\ 2021) ، ومازال مصيرهن مجهولا.
  • عماد احمد - فاروق حنان، تعرضتا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ27\8\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • روجين عنايت - هوزان عزيز- تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية من عفرين - ريف حلب , (بتاريخ26\8\ 2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • رويدا" زوجة "عدنان بركات" وهي من أهالي قرية "حاج خليل" , تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ25\8\ 2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عماد احمد - فاروق حنان , تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ25\8\ 2021)، ومازال مصيرهام مجهولا.
  • شيرهات زعيم حسو - مراد قازقلي عبدو - علي يوسف فقير - عبدو حنان طانه ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية ,وعناصر من فصيل لواء الشمال", من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 24 \8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • مريم خليلو - علي خليلو - محمد خليلو ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية ,وعناصر من فصيل لواء الشمال", من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 24 \8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • خليل سيدو (42 عاماً) - عبدو شعبان (38 عاماً) - عبدو شعبان (15 عاماً) - حسين علي (16 عاماً).، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية ,وعناصر من فصيل لواء الشمال", من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 23 \8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • فاطمة محمود طويل ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 23\8\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عدنان رحيم , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية عبيدانه في ناحية بلبلة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 23\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • صلاح علي علي - محمد مصطفى احمولا, تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" فصيل الحمزات , من أهالي قرية قورت قولاق صغير التابعة لناحية شرا: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 23\8\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • جلال عبدلله إبراهيم , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية عبيدانه في ناحية بلبلة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 22\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • مصطفى بكر بكر , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية درويش في ناحية شران : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 22\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • دليار محمد عثمان "20" عاما , تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" احرار الشرقية" , من ناحية جنديرسة: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 19\8\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عدنان شيخ أحمد وزوجته فاطمة "ونجله, تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" احرار الشرقية" , من قرية دراقليا التابعة لناحية شرا: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 20\8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • شيرهات زعيم حسو" 23" عاما والدته "فاطمة" - مراد قازقلي عبدو" 22 " عاما والدته "فكرت" - "علي يوسف فقير" 33" عاما والدته "فاطمة" - عبدو حنان طانه ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18 \8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمد وليد حسين - مصطفى محمد مجيد "18" عاما, تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، , من قرية يلانقوز التابعة لناحية جندريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18\8\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • شيرهات زعيم حسن" 27" عاما - مراد قازقلي دالو "20" عاما - عبدو حنان صبري" 21" عاما - علي يوسف علي" 40" عاما. ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 17\8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • رشيد علو" 60" عاما , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 17\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • روكان مصطفى شيخو – هيثم مصطفى شيخو – جوان مصطفى شيخو - مصطفى شيخو ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، , من ناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 16\8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • هيفين أوسو 39 عاماً - مزكين أوسو 45 عاماً, تعرضتا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 15\8\ 2021) ، ومازال مصيرهن مجهولا.
  • جوان مصطفى شيخو" 18" عاما - روكان مصطفى شيخو" 24" عاما , تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 15\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد بركات 57 عاماً - بركات محمد بركات - لقمان شيخ محمد 51 عاماً - عدنان بركات 48 عاماً - محمد شيخ أحمد 20 عاماً - إيبش بركات 20 عاماً - لقمان حمادة 20 عاماً - أحمد عدنان مصطفى 26 عاما - عدنان مصطفى 55 عاماً - عابدين علي شباب - عكيد شباب 28 عاماً , تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من منزله الكائن في قرية قورت قولاق التابعة لناحية شرا : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 15\8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • سعيد بحري عيسى ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 14\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • عصمت أحمد خليل ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية ساتيا التابعة لناحية جندريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 12\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • حكمت أمين ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية "ماسكا"- ناحية راجو : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 12\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • علي بكر علو 42 عاماً - آذاد فاضل عربو 41 عاماً - دليل محمد كدلو 40 عاماً - ابراهيم خالد علو 35 عاماً ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية حلمة :ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 11\8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عكيد شبابو 28 عاما - محمد بركات والدته فريدة 57 عاما - بركات محمد بركات وشقيقه - لقمان شيخ والدته عائشة 51 عاما وابنه البالغ من العمر 20 عام- عدنان بركات والدته فريدة 48 عاما. ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية قورت قلاق الكبير التابعة لناحية شران: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 11\8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • آذاد فاضل عربو والدته فهيمة 41 عاما - علي بكر علو والدته موليدة 42 عاما - ابراهيم خالد علو والدته منتهى 35 عاما - دليل محمد كدلو والدته صديقة 40 عاما ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من لناحية جنديريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 10\8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمد خليل - علي محمد شعبان - عبدو خليل ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 10\8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • أيتان" 38" عاما - وزوجها "خليل شيخو" بن مصطفى "48" عاما ، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية أرندة التابعة لناحية شيه- ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 9\8\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • كاوا علي معمو (37 عاماً) - حسن أحمد سيدو “جركو” (56عاماً) ، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية "جوبانا"- ناحية راجو - ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 9\8\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • فاطمة جميل عثمان - دلفين جميل عثمان، تعرضتا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية قرميتلق التابعة لناحية شيه/شيخ الحديد : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 8\8\ 2021) ، ومازال مصيرهن مجهولا.
  • صلاح رشو "38" عاما -آزاد هوريك بن "رشيد" 27" عاما والدته "موليدة"- صلاح هورو بن "رشيد" 38" عاما والدته "سعدات" ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 7\8\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عبد القادر عبد الناصر ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية كفرصفرة التابعة لناحية جندريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 6\8\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • شكري احمد كندي ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من منزله في ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 6\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • لطفي مصطفى عمر , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية قره تبه التابعة لناحية شرا: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 4\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد حج حسين ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 3\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد شيخو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية معرسكة بناحية شرا : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 2\8\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • مهران عبد العزيز جمعة – حسام علي الرفاعي – عدنان احمد العليان ، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 1\8\ 2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.

درعا وريفها:

  • رضوان محمد الحمادي ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف درعا, (بتاريخ 17\8\2021)، ومازال مصيره مجهولا
  • إسماعيل حامد الحاج علي ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة جاسم - ريف درعا, (بتاريخ16\8\2021 )، ومازال مصيره مجهولا.
  • وسيم فواز العودات ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف درعا, (بتاريخ 8\8\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

السويداء وريفها:

  • منصور كمال أبو عقل ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في ريف مدينة السويداء, (بتاريخ 24\ 8 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حمد السعدي , ،تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين ،من مدينة السويداء, (بتاريخ 23\ 8\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد خالد سويد ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في قرية الدويرة –ريف السويداء, (بتاريخ 23\ 8 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • راجح البداح , تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 22 \8\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • بلال رافع أبو ثليث ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في ريف السويداء, (بتاريخ 17\ 8 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شلي الشلي ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في ريف السويداء, (بتاريخ 15 \ 8 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • بسام عدنان الشومري , تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 5 \8\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • راندي ملاك - أوفا خضير- خلدون خضير , تعرضوا للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 1\8\2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • منير أبو حلا , تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 1\8\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

إدلب وريفها:

  • فايز خالد حبش22سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من محيط بلدة سرمين - ريف ادلب , (بتاريخ 20\8\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رنا إبراهيم عمر35سنة ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة كفر تخاريم - ريف ادلب , (بتاريخ 18\8\2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • أنور عبد العزيز عثمان , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة سرمدا - ريف ادلب , (بتاريخ 7\8\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • منتصر بركات الشيخ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف تل ابيض - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 8\8\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • خالد حسين الدغيم ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من تل ابيض - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 2\8\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • عصمت محمود الحسين ، تعرض للاختطاف والاحتجاز القسري ، من قبل مسلحين مجهولين ، من ريف الحسكة ، (بتاريخ 6\8\ 2021 )، ومازال مصيره مجهولا.
  • مصطفى قاسم القاسم ، تعرض للاختطاف والتوقيف القسري ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من ريف الحسكة ، (بتاريخ 1\8\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • عمار العلي الحدبان - سعد العلي الحدبان ، تعرضا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور ، (بتاريخ 31\8\ 2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • لؤي الكيزات - خلف حسن الكيزات ، تعرضا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة الشعفة - ريف دير الزور ، (بتاريخ 30\8\ 2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • حوري الحسن الخلف الله - حسن نوري الخلف ، تعرضا للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من بلدة الكبر – ريف دير الزور، (بتاريخ 28\8\ 2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • فاروق خالد بو حسن ، تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 23\8\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سعاد فيصل مرهج ، تعرضت للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 20\8\ 2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عبد الرحمن محمود عباس , تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 18\8 \ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • غسان عبد الله طعمة ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة الباغوز - ريف دير الزور ، (بتاريخ16\8 \ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • خلدون حسين داوود , تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور - (بتاريخ 4\8\ 2021 ) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • جهاد خليل الملا – خليفة فارس الملا , تعرضا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من مدينة الشحيل - ريف دير الزور ، - (بتاريخ 3\8\ 2021 ) , ومازال مصيرهما مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر ايلول2021

حلب وريفها:

  • عبدو محمد حيدر ، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ30\9\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • ثريا بركات ، تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية قورت قلاقة: ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ29\9\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عدنان محمد قنبر- محمد طوبال عثمان ، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 24\9\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • خليل طاهر محمد - بيرقدار محمد مصطفى ، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من قرية ساتيا التابعة لناحية جندريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 21\9\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • صلاح محمد سيدو- وليد محمد نعسان، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 20\9\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • غريب إسماعيل حسن - عبدو محمد عمر- محمد حسين شيخو - حبش رشيد حبش ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 19\9\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • آرين دلي حسن ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية كيمار- في ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 17\8\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • فريدة مصطفى - حسن كالو- شيار فاضل ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 14\9\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • ماهر مقداد ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الجبهة الشامية ", من قرية قره بابا في ناحية راجو - بريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 12\9\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد وقفي مراد، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" لواء سمرقند" , من ناحية جندريسة ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 8\9\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • رشيد بنفشة ـ كينجو صبحي كينجو ـ حسن صبحي علو ـ مصطفى أحمد موري ـ جيلو مصطفى جيرو- فاروق محمد ، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 7\9\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • دليار محمد عثمان ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية بريمجة التابعة لناحية معبطلي: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 4\9\ \ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • أحمد علو - آذاد كمال حسن - فائق عبدو مصطفى ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 3 \9\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عبد القادر سيدو - أحمد علو- فهد علوي- المحامي منان أحمد بيرم - فائق عبدو مصطفى ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 2\9 \ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمد مراد ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من مدينة عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\9\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • لقمان رشيد بكر - شاكر حسن جعفر- محمد زكريا محمد - محمد منان إيبش , تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\9\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • روكان مصطفى شيخو- مصطفى شيخو ـ هيثم مصطفى شيخو - جوان مصطفى شيخو ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\9\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • مصطفى بكر بكر، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية درويش بناحية شرا : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\ 9\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • فاطر محمود الحسن – مهند عادل العمور – منذر فارس وهبة , تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 1\9\ 2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.

درعا وريفها:

  • محمد عميرة - رأفت عميرة ، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة جاسم - ريف درعا, (بتاريخ16\9\2021 )، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • سليمان عبد المجيد الحلقي ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من قرية العالية –في ريف درعا, (بتاريخ 7\9\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • معمر يوسف الدنيفات ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة جاسم – في ريف درعا, (بتاريخ 7\9\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • قاسم محمد الاسعد الجلم - حسين علي الجباوي ، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ازرع في ريف درعا, (بتاريخ 7\9\2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد عواد الجراد، عبدالله طعمة قنبس، محمد علي قنبس، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة الحارة في ريف درعا, (بتاريخ 6\ 9\2021)، ومازال مصيرهم مجهولا

السويداء وريفها:

  • يحيى الشعراني ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , من قرية صما الهنيدات في ريف مدينة السويداء, (بتاريخ 29\ 9 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • يوسف النمير, ،تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين ،من مدينة السويداء, (بتاريخ 20\ 9\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • المحامي مازن شقير ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في ريف السويداء, (بتاريخ 14\9 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد العبدالله، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في ريف السويداء, (بتاريخ 13\ 9\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فرحان الوادي , تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 11 \ 9\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • كفاح كحول - حازم أبو فخر , تعرضا للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 11\9\2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • سعيد صبرا ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في قرية الدويرة –ريف السويداء, (بتاريخ 10\ 9 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حيان الحكيم , تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 9 9 \\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

إدلب وريفها:

  • سليم عبد الوهاب صادق 47سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من محيط بلدة سرمدا - ريف ادلب , (بتاريخ 13\9\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محسنة محمود الحمداني 36سنة ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة جسر الشغور - ريف ادلب , (بتاريخ 8\9\2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • فراس يوسف العايد 22سنة , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة كنصفرة - ريف ادلب , (بتاريخ 6\9\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • مصعب عقيل الجمو - عبود عقيل الجمو، تعرضا للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش, من مزرعة الحكومية - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 24\9\ 2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • ياسر تمو - محمد العلي ، تعرضا للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش, من مدينة الطبقة - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 9 \ 9\ 2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • علي الفرج ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 7\9\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • حسان عبد الله الشمري –علاء هاني الشاكر ، تعرضا للاختطاف والاحتجاز القسري ، من قبل مسلحين مجهولين ، من ريف الحسكة ، (بتاريخ 11\9\ 2021 )، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عدنان سليمان عبود – قاسم صلاح العزاوي – محمد خليل السليمان ، تعرضوا للاختطاف والتوقيف القسري ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من ريف الحسكة ، (بتاريخ 1\9\2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • أيوب منيف الكيزات ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة الشعفة - ريف دير الزور ، (بتاريخ 30\9\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • هايس السلمان- بدري الخضر الحسون - موسى خلف العبد ، تعرضوا للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات تابعة لقوات الاسايش , من بلدة العزبة – ريف دير الزور، (بتاريخ 24\9\ 2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عمار احمد العباس، تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 23\9\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • امينة جمال الشيخ، تعرضت للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 22\9\ 2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • جاسم مصطفى الدليمي، تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 21\ 9\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • وضاح محمود الفنيس ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور ، (بتاريخ16\ 9\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • علوش فرحان الخرسان، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة أبو حمام - ريف دير الزور - (بتاريخ 6\9\ 2021 ) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • فهد ياسين الهدوش , تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من مدينة ذبيان - ريف دير الزور ، - (بتاريخ 4\9\ 2021 ) , ومازال مصيره مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر تشرين الأول 2021

حلب وريفها:

  • كاوا شمس الدين محمد" 30" عاما ، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ30\ 10 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • المحامية : نجاح عمرعروس"51 عاما" ، تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كوبر ناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ28\9\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • أحمد البرهو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ27\ 10 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • "نوفين محمد علي كيفو" 25عاماً - "بنفشة" 25"عاماً "أم لطفلين" زوجة أيمن كيفو - أيمن محمد علي كيفو "28"عاماً , تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 27\10 \ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • شكري محمد عبدو" 65" عاما ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من قرية ساريا بناحية ماباتا/معبطلي: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 26\ 10\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • حنان موصلي" 55" عاماً - نوجين حنان موصلي "20" عاماً - نسرين حنان موصلي" 17" عاماً - أحمد موصلي" 20" عاماً - محمد أمين سيدو موصلي، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، , من ناحية شرا/شران: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 26\ 10\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمد رشيد محمد , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من قرية قوبة بناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 21\ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • علياء مصطفى ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ناحية ماباتا : في ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 21\ 10\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • "يكبون علي" 42" عاما - رشيد دودخ - عماد جمعة – آزاد علي – درويش دودخ ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 19 \ 10 \ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • سوزان " 33" زوجة "وليد مصطفى إبرهيم" - "مزكين " 28" زوجة "خوشناف خليل علو"، تعرضتا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى بالشرطة العسكرية , من قرية بريمجة بناحية ماباتا/معبطلي- بريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18\10\ 2021) ، ومازال مصيرهن مجهولا.
  • رشيد زيبار"ابوكاوا" 55 عاما - صلاح أحمد إبراهيم" 38 عاما - مصطفى خليل زيبار" 40 عاما، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى بالشرطة العسكرية , من ناحية جندريسة ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18 \ 10 \ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • رشيد حسن حمو ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من قرية كمرشة بناحية راجو : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18\ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • ألماسة خليل حاج عبدو 27 عاماً ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية كفرصفرة بناحية جندريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18\ 10\ \ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • خالد عبدالفتاح إيبش" 48" عاما ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 16 \ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد عبدو ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية ميسكة بناحية راجو : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 14 \10 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • مصطفى محمد زيبار - فوزي حسين عثمان - أحمد حسين حمليكو - أحمد حيدر جعفر - مصطفى شوقي , تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية معملو بناحية ماباتا/معبطلي : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 13\ 10\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • خليل نعسان" 36" عاما ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من مدينة عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 11\ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • صلاح عثمان عكاش، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية قرية "موساكو" : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 9 \ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا
  • نذير محمد طوبال، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية حج خليل : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 9 \ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • عائشة محمود نعسان 50عاما والدته "أمينة"، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية دير صوان : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 6\ 10\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • محمد سليم حسين" 53 عاما والدته "أمينة"، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية دير صوان : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 6 \ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • اكرم حسين - محمد خالد - نازة عمر احمد" زوجة "محمد خالد", تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " احرار الشرقية ", من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 4\ 10\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • صبحي كنجو" 21" عاما , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " احرار الشرقية ", من قرية جلمة بناحية جندريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 3\ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • ثريا بركات 65عاما , تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " احرار الشرقية ", من جندريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 3\ 10\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • نذير صبري صالح" 30" عاما والدته "زينب"، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " احرار الشرقية ", من قرية عطمانا بناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبدو محمد حيدر , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " احرار الشرقية ", من ناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\ 10\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • غسان كامل عبد الملك – سامر قاسم طعمة – علي محمود الحجة , تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 3\ 10\ 2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.

درعا وريفها:

  • محمد العيد - ابراهيم الزغير، من أبناء عشيرة الشنابلة القاطنين في حيّ المقوس، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا, (بتاريخ28\ 10\2021 )، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • صقر احمد الدعاس – مأمون خالد الدعاس ، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا, (بتاريخ18\ 10\2021 )، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • حسن توفيق المحاميد ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا, (بتاريخ 12\ 10\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مراد محمد قدرو ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة جاسم – في ريف درعا, (بتاريخ 9\ 10\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • زهير محمود الحريري ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا, (بتاريخ 7\ 10\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد مدين المرشد اليتيم ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا, (بتاريخ 4\ 10\2021)، ومازال مصيره مجهولا

السويداء وريفها:

  • ملهم ضو ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , من قرية صلاخد في ريف مدينة السويداء, (بتاريخ 29\ 10 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أدهم المسيلم , ،تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين ،من ريف مدينة السويداء, (بتاريخ 20\ 10\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مهند عبد السلام الشاعر ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في ريف السويداء, (بتاريخ 14\ 10\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • المهندس ياسر العوّام، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في ريف السويداء, (بتاريخ 10 \10\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • المحامي زاهر ثابت، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة السويداء، (بتاريخ 7\ 10 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.

إدلب وريفها:

  • فايز سعيد الشاكر49سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من محيط بلدة كفر تخاريم - ريف ادلب , (بتاريخ 16\ 10\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • امينة عثمان العثمان 37سنة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة جسر الشغور - ريف ادلب , (بتاريخ 8\10\2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • ايمن منصور الشلاش 28سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة كنصفرة - ريف ادلب، (بتاريخ 4\10\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • وليد إبراهيم الشبلي – وائل يونس زيدان، تعرضا للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مزرعة الحكومية - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 18\ 10\ 2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • انس جميل العموري، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش, من مدينة الطبقة - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 9 \ 10\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سرحان محمود الخالدي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 4\ 10\2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • غياث عدنان العمر – عبيدة قاسم المحمود، تعرضا للاختطاف والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف الحسكة ، (بتاريخ 10\ 10\ 2021 )، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد الحكيم محمود العبد الله – عبد الجواد محمود العبد الله – عبد الله محمود العبد الله، تعرضوا للاختطاف والتوقيف القسري ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف الحسكة ، (بتاريخ 2\ 10\2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • نزار علاء العبد، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة شنان - ريف دير الزور ، (بتاريخ 30\10\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد القهار الحمادي – يونس حسين العبدو ، تعرضا للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات تابعة لقوات الاسايش , من ريف دير الزور، (بتاريخ 26\10\ 2021)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • هيثم محمود السالم، تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 22\ 10 \ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حميدة امجد الأحمد , تعرضت للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 20\10 \ 2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • حامد مصطفى السعدي، تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 18\ 10\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مهند جمال الحمد ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور ، (بتاريخ15\ 10 \ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مصعب عبد الكريم الهلال، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة أبو حمام - ريف دير الزور - (بتاريخ 8\10\ 2021 ) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • وسيم عبد الرحمن عبد العزيز , تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من مدينة ذبيان - ريف دير الزور ، - (بتاريخ 5\ 10 \ 2021 ) , ومازال مصيره مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر تشرين الثاني2021

حلب وريفها:

  • محمد اسد علي، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ30\ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد نوري قدامو ، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ30\ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • آراس معمو محمد، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 29\ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • شيخ موس خليل , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من قرية دير صوان : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 29\ 11 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد الحنان محمد جعفر" 54 عاما - "مصطفى محمد سيدو" 55 عاماً ، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية قوطان ناحية بلبلة : ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ28\9\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • هجار محمد كولين، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ27\ 11 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • تولين إبراهيم، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 27\ 11\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عثمان عابدين رشيد" والدته "مزيت" - محمد عمر حيدر رشيد، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من قرية خليل بناحية شيه : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 25 \ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • المختار: محمد سيدو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية جند يريس: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 25\ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • مسعود مصطفى شيخو - عبدالرحمن مصطفى شيخو - خليل مصطفى شيخو - عمار سليمان شيخو - بكر مصطفى رحموكي (حجي)، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ناحية شيه : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 24 \ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمد سيدو نجار، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ناحية جندريسة : في ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 22 \11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • سيدرا خليل إبراهيم، تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من قرية عبودان التابعة لناحية بلبل بريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 21\ 11\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • بشار خليل جوتي ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ناحية شيراوا : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 21 \ 11 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • جعفر حميد عطانه - إبراهيم حسين ، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 20\ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • نجيب حسن هالو "62" عاما - محمد حسن - سامي احمد حنان " 62" عاما - نشأت مراد كردي "40" عاما - محمد عمر حكيم "55" عاما - محمد سليمان كوليكو "60" عاما ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 19 \ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • فرح الدين إبراهيم" 42" عاما - شيرهاد زعيم حسو" 30" عاما، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى بالشرطة العسكرية , من هيكجة - بريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18\11\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • حنان إبراهيم مواس - سليمان إبراهيم مواس - حجي مراد حج عبدو- مسعود عثمان خلو ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى بالشرطة العسكرية , من ناحية جندريسة ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18 \ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • ألماز حاج عبدو- أحمد حسن مامد - محمد حسن مامد ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18\ 11\ \ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • مصطفى عارف -علي مصطفى عارف، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 16 \11 \ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد الرحمن حسن - رودي عبد الرحمن حسن، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 15 \11 \ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • حسين شعبان "14" عاما، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 14 \11 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • فائق أحمد الأحمد 39عاما، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 13\11 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد أحمد عمر، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من مدينة عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 11\ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد أحمد نجار، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 11 \ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا
  • جوان شيخ أحمد، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 10 \ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد أنور محمد - رمضان سعيد محمد، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من قرية دير صوان : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 6\ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • رشيد ككلك 80 عاما - محمد جابو 55 عاما - حسين بيرم 60 عاما ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 5 \ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • أيمن محمد علي كيفو /27/ عاماً - زوجته بنفشة محمد نور كيفو /25/ عاماً - نوفين محمد علي كيفو /25/ عاماً - كاوا هورو - مسعود هورو , تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 4\ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • مصطفى عدنان شيخ صادق 33 عاما , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 3\ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • خبات مسلم بكر، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من جندريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 3\ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • كاوا شمس الدين محمد" 30" عاما , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " احرار الشرقية ", من ناحية شيه: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\ 11\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • جيهان محمد علي قره حسو - هيفين أحمد , تعرضتا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية راجو : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهن مجهولا.

حمص وريفها:

  • رياض علي البشير – بسام احمد حج ابراهيم – جعفر هشام القاسم , تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 2\ 11\ 2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.

درعا وريفها:

  • طالب عبد الرزاق المصري ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا, (بتاريخ28\ 11\2021 )، ومازال مصيره مجهولا.
  • طلعت خالد عياش ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا, (بتاريخ20 \ 11\2021 )، ومازال مصيره مجهولا.
  • ياسر محمد جبر الشحادات ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في مدينة درعا, (بتاريخ 12\ 11\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • جهاد عبد الكافي أبو شنب ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة خربة غزالة – في ريف درعا, (بتاريخ 9\ 11\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شادي عبد الوهاب العيد ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا, (بتاريخ 7\ 11\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أحمد محمود قاسم الأسعد الجلم، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا، (بتاريخ 4\ 11\2021)، ومازال مصيره مجهولا

السويداء وريفها:

  • ريمون الحكيم ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في ريف مدينة السويداء, (بتاريخ 26\ 11 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • معروف الحلح -ثائر الحسنية - كنار البريحي , ،تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل عناصر تابعة لقوات حفظ النظام الحكومية ،من مدينة السويداء, (بتاريخ 23\ 11\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فراس عبدو الزبيدي، تعرض للتوقيف والاحتجاز ,من قبل دوريات امنية حكومية , في ريف السويداء, (بتاريخ 21 \ 11\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ملهم ضو ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ,من قبل مسلحين مجهولين , في ريف السويداء, (بتاريخ 8\ 11\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • زياد أبو ترابي ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة السويداء، (بتاريخ 7\ 11 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.

إدلب وريفها:

  • نزار فارس رحال 44سنة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام " ، من قرية عقربات - ريف ادلب , (بتاريخ 18\ 11\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • زبيدة عبد الملك خشان 32سنة ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام " , من بلدة جوزف - ريف ادلب , (بتاريخ 7\11 \2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • خالد بهجت الدبل 39سنة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام " ، من بلدة الزنبقي - ريف ادلب، (بتاريخ 6\11 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • عائشة قاسم العكل – حياة خليل حسو، تعرضتا للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 18\ 11\ 2021)، ومازال مصيرهن مجهولا.
  • حسان حامد معروف ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش, من مدينة الطبقة - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 12 \11\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد السلام محمد نجار، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 5 \ 11 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • أفين جلال خليل (15 عام) - ايانا ادريس ابراهيم (15 عام)- هدية عبدالرحيم عنتر (16 عام)، تعرضن للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين منظمة جوانن شورشكر التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي , من مدين عامودا - ريف الحسكة, ( بتاريخ 21\ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهن مجهولا.
  • تمام اجمد ديبة – درغام عبد الله البيك ، تعرضا للاختطاف والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف الحسكة ، (بتاريخ 14\ 11\ 2021 )، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • حازم كمال الايوب – غسان عادل خطيب – طالب منصور الفارس، تعرضوا للاختطاف والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف الحسكة ، (بتاريخ 5 \ 11\2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • طلال محمود العوقان، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من ريف دير الزور ، (بتاريخ 30\11 \ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حامد عكرمة الضاهر، تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 24\ 11 \ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • صبيحة قاسم الحسين 37سنة، تعرضت للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 22 \ 11 \ 2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • غياث عبد الله النعسان، تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 18\ 11\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • زيدان محمد الزيدان، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور ، (بتاريخ 13 \ 11 \ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • خالد عمر البغددلي، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة البو كمال - ريف دير الزور - (بتاريخ 8\ 11 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • نزار فواز عبد القادر، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من ريف دير الزور، (بتاريخ 4 \11 \ 2021 ) , ومازال مصيره مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر كانون الاول 2021

حلب وريفها:

  • نسرين محمد وقاص، تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ30\ 12\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • محمد حسن حاجي، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ28\12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • سيلين علي حسن 21سنة -علي حسن50 سنة ,تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 27\12\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • فتحي محمد علي, تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من أهالي قرية "معرسكة" التابعة لناحية "شرا / شران": ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 26\12 \ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • رشيد منان سيدو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ17\12\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • بيرم محمد مصطفى، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب , (بتاريخ16\12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • جهاد محمد منصور، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 15\12\2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • فريد أحمد مصطفى 48سنة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من قرية عمارا التابعة لناحية ما باتا/معبطلي: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ14 \ 12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • حياة صبحي" 23" عاماً زوجة المواطن "حمزة حسين" بن رشيد، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية بلبلة: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 13\ 12\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • رشيد هورو20 سنة , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من أهالي قرية دير صوان التابعة لناحية شرا/شران: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 11\12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • زرادشت عبد العزيز بريمو33سنة – جليل احمد بريمو 35سنة – ريناز بحري كيفو- بطال محمد نور كيفو- سليمان ذكي مصطفى ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية الغزاوية التابعة لناحية شيراوا: في ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 10\12\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • تولين 30سنة ومعها زوجها: جمال جميل معمو، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 9\12\ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • إدريس محمد بكر- فريد عصمت حمو، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من أهالي قرية آشكان غربي بناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 9\12 \ 2021) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • رياض عدنان رشيد25سنة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 8\12\2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • دليار احمد15سنة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 6 \ 12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسني محمد عباس شيخ محمد30 سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ميدانكي: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 6\12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • روهات نوري أيبو22سنة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم, من ناحية شيراوا ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 4\12\ 2021) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • ولات علي عبو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ2\12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبدو حسيكو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 2\ 12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد الحنان محمد جعفر، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 2\12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • شاميران خليل حاج عبدو- عبد الرحمن برمجة - عبد الله خليل مراد, تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\12\ 2021) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • أحمد عزيز علو33سنة, تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية مستكا التابعة لناحية شيه/شيخ الحديد : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • اسد محمد علي , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • ميثم شفيق ديوب- نزار جعفر منى- عمر كمال قرطباوي- امين محمد نوح , تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 3\ 12\ 2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.

درعا وريفها:

  • موسى عبد الكريم خليل، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في الغارية الغربية في ريف درعا، (بتاريخ31\ 12\2021 )، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد محمود الحسن، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا، (بتاريخ28\ 12\2021 )، ومازال مصيره مجهولا.
  • أحمد عمر الحايك، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة طفس – في ريف درعا, (بتاريخ 19 \ 12\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • يوسف احمد عبد القادر الزعبي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف مدينة درعا, (بتاريخ 16\ 12\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبادة العياش، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا, (بتاريخ 6\12\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • هشام موسى الجلم، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا، (بتاريخ 1\ 12\2021)، ومازال مصيره مجهولا

إدلب وريفها:

  • فواز فهيم سكرية48ستة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام " ، من ريف ادلب , (بتاريخ 21\ 12\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • وصال مراد العربيد37سنة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام " , من بلدة جوزف - ريف ادلب , (بتاريخ 11\12 \2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • طاهر وليد عوض42سنة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام " ، من بلدة الزنبقي - ريف ادلب، (بتاريخ 4\12 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • بشرى عبد الكريم رمضان، تعرضت للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 17\ 12\ 2021)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • وليد محمد حسام داوود، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 7\12 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • عبد الكريم محمود تمو – زياد قاسم جمو – رياض عبد العزيز الملا، تعرضوا للاختطاف والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف الحسكة ، (بتاريخ 16\12\2021)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • أفين جلال خليل (15 عام) - ايانا ادريس ابراهيم (15 عام)- هدية عبدالرحيم عنتر (16 عام)، تعرضن للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين منظمة جوانن شورشكر التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي , من مدين عامودا - ريف الحسكة, ( بتاريخ 21\ 11\ 2021) ، ومازال مصيرهن مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • صابر موسى عبد القادر، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من ريف دير الزور ، (بتاريخ 30\12 \ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سمير شوكت السطم، تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 20\ 12\ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • امير خليل عثمان، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور ، (بتاريخ 15\12 \ 2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عزت حمود رستم، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة البو كمال - ريف دير الزور - (بتاريخ 9\ 12\ 2021) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • اسعد محمود الاسعد، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من ريف دير الزور، (بتاريخ 4 \12 \ 2021 ) , ومازال مصيره مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر كانون الثاني 2022

حلب وريفها:

  • محمد حسن حمروش 40سنة، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية عطمانا - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ31\1\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أسماعيل جمو حيدر - عز الدين جمو حيدر، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كباشين - شيراوا - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 31\1\ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • شيرهات زعيم حسن- رضوان رشيد محو - عبد القادر رشيد حسن - زياد عارف محو ، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية هيكجة - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ31\1\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • خبات مسلم بكر، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كوسا - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 27\1\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • خليل قمرة، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية سوتيو: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25\ 1\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد الرحمن رشو - علي رشو، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية مستكه: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25\1 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • فيصل هورو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية بلبلة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ25\1\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عادل اوسو عثمان وزوجته خديجة، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية قطمه: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ23\1\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • أحمد صبري، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية قورنه: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22\1\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • خليل محمد حسن، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية دوديه/ ضوضو في ناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ19 \ 1\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • أحمد أمين علخدو- سلام أمين علخدو-مصطفى مصطفى عماره -مصطفى عبدو عماره، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية جوقه/جويق: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 19\1\ 2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • أحمد محمد محو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية دوميليا/ الأمسية في بلدة راجو: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 14\1\2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمود الحديدي22سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من أهالي قرية الشوارغة التابعة لناحية شرا/شران: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 14\1\2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • المختار: حنان محمد موسى57سنة - بشار حنان موسى 25سنة، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من قرية "قربه" التابعة لناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 14\1\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • المختار: فرهاد محمد50سنة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 14\1\2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • جوان حج رشيد، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 12\1\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عصمت احمد عبدو , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من أهالي قرية بعدينو/بعدنلي التابعة لناحية ما باتا/معبطلي: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 9\1 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • ريزان محمد34سنة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية شرا: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 6\1\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • أحمد رشيد رشيد- حسن احمد بريم، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية حجيكو التابعة لناحية راجو : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 2\ 1\ 2022) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • أوجلان خليل شوتي- حسين خليل شوتي- عمر دياب- جاسم محمد قاسمو, تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\1\ 2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمد حاجي- عابدين قلة, تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 1\1\ 2022) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • رياض صلاح الدين نجم , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف حلب, ( بتاريخ 1\1\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • رأفت حسين فطوم – تامر بسيم الأشقر- جبران هيثم سمعان – وليد علي ضاحي – زكريا إبراهيم رسلان، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 5\ 1\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.

السويداء وريفها:

  • صياح زريق, تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 5\ 1\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد باسل بركات - ينال بركات، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 5\ 1\ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.

درعا وريفها:

  • عبد السلام الصفدي -خالد سعيد الزامل، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من سحم الجولان في ريف درعا، (بتاريخ31\ 1\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد الله اسماعيل الحراكي - محمد الأحمد، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من المليحة الغربية في ريف درعا، (بتاريخ23\1\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • أحمد عمر الحايك، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة طفس – في ريف درعا, (بتاريخ 19 \ 12\2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • الطبيب: حيدر الرفاعي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة ام ولد في ريف مدينة درعا, (بتاريخ 13\1\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • موسى عبد الكريم خليل ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة الغارية الغربية في ريف درعا، (بتاريخ 1\ 1\2022)، ومازال مصيره مجهولا

إدلب وريفها:

  • ديب زهير البكور، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب , (بتاريخ 22\ 1\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • علا بديع سلامي28سنة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 13\1\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • ايمن احمد أطرش 39سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب"هيئة تحرير الشام"، من ريف ادلب، (بتاريخ 2\1\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • عائدة جهاد العحيل، تعرضت للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 19\ 1\ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • شعبان نديم السالم، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 5\1 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • عمار عبد العزيز الاصفري، تعرض للاختطاف والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف الحسكة، (بتاريخ 6\1\2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • ياسين محمد شريف الحسن , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش،, من ريف الحسكة, ( بتاريخ 1\ 1\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • صلاح عبد العزيز الحلو، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور، (بتاريخ 30\1 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فراس بهجت حمادي، تعرض للاختطاف والاخفاء القسري، من قبل مجهولين، من دير الزور، (بتاريخ 24\ 1\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • نزار عبد العزيز عجم، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور، (بتاريخ 19\1 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • صدام منتصر السلطان تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة هجين - ريف دير الزور - (بتاريخ 11\ 1\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مازن عمر الحلواني، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من ريف دير الزور، (بتاريخ 6\1\2022) , ومازال مصيره مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر شباط 2022

حلب وريفها:

  • عبدو محمد جابو 56 عاما - عبدو خليل حسو 47عاما، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كاخرة - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ28 \2\ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • حميدة محمد مصطفى- شيار أحمد شيخو مصطفى - فراس مصطفى كيفو- رودي رفعت كيفو، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية ايسكان - عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 27\ 2\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عزيز حسين السويدان - حنان علي دامرجي - حسين عبدو طونا، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية هيكجة - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ26\ 2 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمد مامو جمعة- فائق خليل محمد، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 26 \2 \ 2022) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد حمو حموكو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية بعدينا: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25\ 2 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • هيفين محمد علي، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية ميدان اكبس : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25\2 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • جوان محمد يوسف، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية معبطلي: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ25\2 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد فائق حنان - حسين فائق حنان، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية برينة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ23\2\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • خليل محمد مصطفى، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية بعدينا: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22\2\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • يوسف يعقوب عبد العزيز، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية سيمالكا: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 21\2\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شاكر شيخو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ19 \ 2\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد جعفر رش، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية شرا: ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 18\2\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد عفرم، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية شرا: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 17\2\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد حسن خليل، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية شرا: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 16\2\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • آسيا حسين موسي 60 عاما- حسين أبراهيم حاجو- صلاح منان شيخو 55 عاما - شكري حسين باكير 50 عاما - محمد حسين باكير40عاما - حسين محمد حمو 75 عاما - محمد محمد حيدر، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية قدا التابعة لناحية راجو: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 15\2\ 2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محي الدين خالد نعسان ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية علمدار- ناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 14\2\2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسن محمد المحمد، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من أهالي قرية ايسكان – ناحية جندريسة : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 14\2\2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد شيخو معمو 65 عاما - جميل عبدو شيخو 63 عاما - حسن علي مراد 58 عاما، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من قرية قدا في ناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 14\2\2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمد عبود، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 14\2\2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • خليل حمدي - مصطفى شيخو، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية حسيه في ناحية موباتا: معبطلي ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 12\2\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • منى المكوم - عبد الهادي حنيف طوبال - محمد حنيف طوبال، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية دير صوان: عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 12\2 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • عزيز محمد معمو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية شرا: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 11\2\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شيروك حسن مصطفى، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 10\ 2\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • أحمد حنان رشو55عاما - منان سعيد شيخ سيدي42 عاما - فخري شيخو قنبر، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية معبطلي : عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 8\ 2\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • كمال حبيب - أديب شرف - أحمد حبيب - عدنان إسماعيل عرابو- محي كوجر, تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من جندريسة : عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 6\ 2\ 2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • حسين بهجت حسيناكه – محمد مصطفى شيخ حسن , تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 5\2\ 2022) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • آسيا أحمد حيدر، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف حلب، (بتاريخ 2\2 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • محمد حسن حمروش، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف حلب، (بتاريخ 1\2 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • زهير سليمان اسماعيل - فاروق توفيق السعيد- ممدوح توفيق عثمان، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص،(بتاريخ 5\ 2\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.

السويداء وريفها:

  • جاسم محمد الذياب، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في شهيا من ريف السويداء، (بتاريخ 10\2\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

درعا وريفها:

  • عمار كمال الفندي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة انخل في ريف درعا، (بتاريخ 28\ 2\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبدالرحيم ذيب الزعبي - أحمد ذيب الزعبي- محمد ذيب الزعبي - مروان ذيب الزعبي - ، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من قرية الكتيبة في ريف درعا، (بتاريخ11\ 2\2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • الدكتور أحمد السكري، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة الكرك – في ريف درعا, (بتاريخ 8\2 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أحمد رشراش السلامات، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة تسيل في ريف مدينة درعا, (بتاريخ 7\ 2\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مازن محمد المغتري ، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة عين ذكر في ريف درعا، (بتاريخ 1\ 2 \2022)، ومازال مصيره مجهولا

إدلب وريفها:

  • عروة وليد الشيخ 39سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 9\2\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • وفاء بركات قرموز37سنة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 4\2\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • انس مصطفى العبيد 32سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف ادلب، (بتاريخ1\2\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • خلود احمد العفر، تعرضت للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 11\2\ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • معتصم يحيى الرجب، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 6\2 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • الإعلامي: باور ملا أحمد مراسل موقع يكيتي ميديا - الإعلامي: صبري فخري مراسل تلفزيون (آرك)، تعرضا للاختطاف والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من القامشلي - ريف الحسكة، (بتاريخ 6\2\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • معاذ حسين العبود , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش،, من ريف الحسكة, ( بتاريخ 2\2\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • نايف سطام الخاير، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الحوايج بريف دير الزور، (بتاريخ 25 \ 2 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • بشير الغضبان، حسين الجميل، طارق الجميل، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور - (بتاريخ 21\ 2\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • راكان حمود الحسين- بشار حميد الحسين- وثلاثة من أبناء عواد الحسن- محمد شريف الهويدي- محمود المنسي، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الصور - ريف دير الزور - (بتاريخ 20\ 2\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • ماهر عبيد المخلف، حمزة حسين العودة، ماجد عبيد المخلف، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور، (بتاريخ 19\2 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • رياض العبدالله الحسين ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من بلدة الصبخة بريف دير الزور، (بتاريخ 15 \2\2022) , ومازال مصيره مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر اذار2022

حلب وريفها:

  • عبدو سمير نجار 26 عاما، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية قنيبار- ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ28 \3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أبراهيم روطو- عماد أحمد مصطفى، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية عامورة - عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 27\ 3\ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • نوري عثمان سيدو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية بريمجة - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ26\3 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مظلوم رشيد خليل، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية ترندة - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 26 \3\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • إلهام عبد الرحمن سليمان، تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عدنان عبدو شيخو - حسن عبدو شيخو، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية كمروك : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25\3 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • فيدان أحمد يازو، تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية جمان: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ24\3\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عصام مصطفى محمد- مصطفى أيوب حسو، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب، (بتاريخ24\3\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • خليل احمد شمو- عمر عزت شرف- عصام محمد شمو- باسل محمد بريمو-عابدين بحري شيخو- جوان زكريا كحلو، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شاديرة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 24\3\2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • بكر أمين خايو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 24\3\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد أحمد عابدين، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية انقله: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ24\3\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • المختار: عبد الرقيب علي حنان، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية حياته: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد مصطفى، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شيخو تكا: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 22\3\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • سرخبون أحمد معمو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية بلبلة: ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 22\3\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبدالوهاب حمو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية ديمي ليا: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22\3\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • فيدان محمود حنان، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية دير كيره: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 19\3\2022) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • رشيد مراد رشيد، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية" , من أهالي قرية يلانقوز : ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 18\3\2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسين عبدو محمد- عبد القادر رشيد حسن- شكري خليل حسن- شيرهات زعيم حسو، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من قرية هيكجة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17\3\2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • أمينة حنان دامرجي- أسيا علي دامرجي - حنان علي دامرجي- علي حنان دامرجي، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب" الشرطة العسكرية"، من قرية مرونية: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17\3\2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عبد الرحمن أحمد، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية بابليت: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 14\3\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ابنة حسن إبراهيم- إبراهيم علي حيدر- حسين سمير أوسكو، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي ناحية معبطلي: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 14\3\ 2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • ياسر قرعة- عبدو قديم، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 14\3\ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد محمد أوسو- محمود أحمد حاجي - لقمان نوري مصطفى، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كاخرة : ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 13\3\ 2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • حجي إسماعيل 30 سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 12\3\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • نازليه مصطفى- خليل محمد رشيد, تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية موساكو :ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 12\3\2022) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد رشيد خليل , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 12\3\ 2022) ، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد نظمي نعسان، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 9\3\\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أياز حسن زلخوكو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من قرية بعدينا: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 9\ 3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • هيفين طاري، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من قرية جفلا: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 9\ 3\ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عارف حمدوش، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من قرية كفرجنة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 7\ 3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد سيدو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من قرية بليلكو: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 5\ 3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ياسر غزال 32سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من قرية بابليت: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 3\ 3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمود اصلان سيدو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من قرية عبودان: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 2\ 3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسن محمد معمو - محمد جعفر 38سنة ، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ناحية ما باتا :ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 2\ 3\ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • حسيب محمد سيدو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من قرية ميدانو : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 2\ 3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سوسن درويش14 سنة- نسرين حبش 16 سنة من قرية آشمة - محمد اسماعيل 14 سنة - ديار محمد سنة من قرية تل حاجب، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من كوباني في ريف حلب، (بتاريخ 1\ 3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • قاسم علي العلي – خالد كمال العيساوي – ملهم عدنان الخضور، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص،(بتاريخ 5\ 3\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.

السويداء وريفها:

  • حسام ناهي درويش، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف السويداء، (بتاريخ 14\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فرزات القطامي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من السويداء، (بتاريخ 10\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شادي الغاوي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف السويداء، (بتاريخ 7\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أحمد زاهر حاكمي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في شهيا من ريف السويداء، (بتاريخ 2\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • واصل بشير جابر، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في شهيا من ريف السويداء، (بتاريخ 1\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • جودت حمزة، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في رساس من ريف السويداء، (بتاريخ 1\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

درعا وريفها:

  • أشرف خالد الشقران17سنة، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة داعل في ريف درعا، (بتاريخ 13\ 3\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ادم موفق الحشيش، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من منطقة الشجرة في ريف درعا، (بتاريخ 7\3 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مهند خليل سلامات، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة اليادودة في ريف درعا، (بتاريخ 1\ 3 \2022)، ومازال مصيره مجهولا

إدلب وريفها:

  • زكريا احمد وهبة 29سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 9\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رشا عمر زهدي 42سنة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 4\3\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • فارس احمد شريفة 31سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف ادلب، (بتاريخ1\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • نجمة إسماعيل خريط 39 سنة، تعرضت للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 11\3\ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • نبهان محمود الحمود 33سنة، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 8\3 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • مروان حسن خطيب – نضال مشعل الفرج ,تعرضا للاختطاف والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من القامشلي - ريف الحسكة، (بتاريخ 8\3\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • ثائر يوسف محاسنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، , من ريف الحسكة, ( بتاريخ 6\3\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • عمر محمود السرحان، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الحوايج بريف دير الزور، (بتاريخ 25 \ 3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ايهم جمال المضحي، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور - (بتاريخ 22 \3 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • إبراهيم عوض العمير، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الصور - ريف دير الزور - (بتاريخ 21\ 3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد الخليف العفين، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور، (بتاريخ 5\3\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عياد علو العجان، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من بلدة الصبخة بريف دير الزور، (بتاريخ 4\3\2022) , ومازال مصيره مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر نيسان2022

حلب وريفها:

  • علي أحمد كاشي , تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية ميدان اكبس - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ30\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أحمد محمد عنش" 30" عاما - محمد خليل عنش" 25" عاما، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شنكيلة - عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 30 \4 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • همرين إبراهيم، تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 30\4 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رشيد محمد عبدو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كورز يلو - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 26 \ 4\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسن خضر خضر 41 عاما - خليل محمد عمر 31 عاما - خيري وليد عمر 33 عاما، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من بلدة الباسوطة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25\ 4\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • فارس مصطفى حمزة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية بافلور : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 24 \4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد كاسو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية جمان: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22\4\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مصطفى محمد علطانه، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 21\ 4\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • المختار : لقمان حمدي حسن، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية حج قاسما: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 21\4\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • المختار: جهاد صبري داوود، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية دار كريه: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 20\4\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد سامي" 30" عاما - شيار سامي" 27" عاما، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية قيبار : عفرين - ريف حلب، (بتاريخ18\4\ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • سيلدا كمال شيخو ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 16\ 4\ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • محمد مصطفى، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شيخو تكا: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 22\3\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • سرخبون أحمد معمو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية بلبلة: ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 22\3\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • منان بلال حمو 40 عاما - ديان بلال حمو30 عاما - رمزي رشيد حمو 27 عاما، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية ديكي : في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 21 \ 4\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • لقمان محمد بريم حسن, تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية موساكو :ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 12\4\2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • فرهاد محمود خوجه , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 11\4 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد شكري شيخ سيدي، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 11\ 4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • دلدار إبراهيم جولو ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 11\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • المحامي : محمد خليل نوري، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 9\ 4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شكري خليل إبراهيم، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم ، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 2\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • يوسف محمود عثمان، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية بليلكو: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 2\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • كلستان أحمد طوبال، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لما يسمى بالشبيبة الثورية، من حي الشيخ مقصود في مدينة حلب، (بتاريخ 1\ 4\ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.

حمص وريفها:

  • يحيى عبد الكريم قواص- محمود نواف البسام – خضر عصام البيطار تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص،(بتاريخ4\4\2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.

درعا وريفها:

  • فارس محمود الشاعر، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة داعل في ريف درعا، (بتاريخ 15\4\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • تامر كمال الحشيش، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من منطقة الشجرة في ريف درعا، (بتاريخ 6\4 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رياض صالح الطويل، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة اليادودة في ريف درعا، (بتاريخ 2\4 \2022)، ومازال مصيره مجهولا

إدلب وريفها:

  • أنس اسماعيل الدغيم، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب" هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 9\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد الصبيح وزوجته، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 8\4\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • غياث باكير ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 2\4\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

حماه وريفها:

  • خزاعي خطاب تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف ادلب، (بتاريخ 2\4\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • فراس عايد الكلش - حسام حسين الحمد - محمد سعيد هلو ، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش ,من ريف الرقة، (بتاريخ 28\4\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عبد القادر النعمة - علي حسين الأحمد، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من مدينة الطبقة - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 26\4 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • مؤيد الصالح - عبد محسن الحمد، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 26\4 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • أحمد الحسن، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من بلدة غانم -ريف الرقة، (بتاريخ 18\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • موسى العبد الله، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش ,من بلدة الطبقة -ريف الرقة، (بتاريخ 17\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • اسماعيل المصطفى، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 16\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • احمد السالم - إبراهيم الدرج، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من مدينة السحل - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 13\4 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • حسن عبد المنان صادق – هيثم محمود بركات، تعرضا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من القامشلي - ريف الحسكة، (بتاريخ 9\4\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • ضاري السالم، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من المالكية في ريف الحسكة، (بتاريخ 2\4\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • هاني علي الخلف، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الشميطية بريف دير الزور، (بتاريخ 28\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عمرو سمير العبيد، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور - (بتاريخ 24\4 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مختار محمود العبسي، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الصور - ريف دير الزور - (بتاريخ 20\4 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عفيف عبد المجيد مشهور، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الشحيل - ريف دير الزور، (بتاريخ 9\4\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • امين عبد الودود العياشي، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من بلدة الصبخة بريف دير الزور، (بتاريخ 2\4\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر ايار2022

حلب وريفها:

  • نضال عكيد شيخو , تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية ميدان اكبس - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ30\5 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فريد موسى عشن كمال زكريا العلي تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شنكليه - عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 30 \5 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • الهام محمود برازي، تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 30\5\ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • حمو حميد أحمد، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كورز يلو - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 26 \ 5 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مصطفى أحمد هندو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كفر مزة: ناحية شران: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25\ 5 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حليمة موسى جولو 60 سنة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية كورية- شيخ محمدلي: ميدانو التابعة لناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 24 \5 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • حسين عمر، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية تل جبين - ريف حلب، (بتاريخ 23 \5\ \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ارام غالب جميل ، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22 \5 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • المختار: حنان حشكو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شيخ محمد لي : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22 \5 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سيلفا حميد جعفر، تعرضت للاختطاف والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من الشيخ مقصود -حلب، (بتاريخ 22 \5 \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • أحمد سليمان بكر، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شيخ الحديد: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22 \5 \\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فريد عارف كوسا , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كمروك :ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 19 \5 \\2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • عارف علي أشرف - رشيد خليل منان ، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 19 \ 5 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • صلاح رشو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية أيك دامه التابعة لناحية شرا/شران في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ18\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسين حيدر بلال - محمد أحمد مصطفى، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \5\\ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • المختار: فواز محمد حيدر، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شيخو تكا: ريف عفرين - ريف حلب, ( بتاريخ 17 \ 5\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • رشيد محمد عبدو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \5 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • سفر مصطفى - سعيد نعسان - سيدو سيدو ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 17 \5\2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمود صالح رمو ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية قسطل كيشك : في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \5 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسين عبود قيجه ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 16 \ 5 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • منان مصطفى آغا ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم ، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 15 \5 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد عزت، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 11 \ 5 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد قره، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 9\ 5 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مصطفى حنان قره حنان- شوكت علي - أكرم قادر- وليد أحمد ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 8 \5 \2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عبدو أوس كيلو - علي أوس كيلو، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية ما باتا : ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 7 \5 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عارف إبراهيم خليل، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 6\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • آرين فخري مسلم ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية ما باتا : ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 3\5 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • محمد اوسو ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية ما باتا : ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 1 \5 \\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • فاروق غسان الحبيب، سمير محمد حلوم , صلاح محمد المرهج - تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص،(بتاريخ8 \5 \2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.

السويداء وريفها:

  • ابراهيم وادي الوادي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء, (بتاريخ 24\5\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • علي حسن الوهبان، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من شهبا -ريف السويداء, (بتاريخ 23 \5\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • وئام زريفة، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من شهبا -ريف السويداء, (بتاريخ 9 \5 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • وئام زريفة، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من شهبا -ريف السويداء, (بتاريخ 9 \5 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

درعا وريفها:

  • هيثم طلال نصيرات، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة ابطع في ريف درعا، (بتاريخ 18\5\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • إبراهيم راكان العياش، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا، (بتاريخ 11\5 \2021)، ومازال مصيره مجهولا.
  • نذير سطام اللكود، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة الحارة في ريف درعا، (بتاريخ 7\5 \2022)، ومازال مصيره مجهولا

إدلب وريفها:

  • عبيدة يوسف حميدة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 13 \5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • الهام عادل مسعود، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 9 \5\\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • كوكب سمير بطيخة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 1 \5\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.

حماه وريفها:

  • مروان توفيق المشوح، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف ادلب، (بتاريخ 4\5\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • عيد الخليل، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ريف الرقة، (بتاريخ 28\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عدنان شريف المحامد – انس فايز بركات، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من مدينة الطبقة - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 25\5 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • فارس العبد الله - حسن علي الساير، تعرضا للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من الرقة، (بتاريخ 24\5\ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • أيمن المهيدي- علي الزاكي - محمد الخزيم - خلف المناور - محمد المناور، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من بلدة التروازية -ريف الرقة، (بتاريخ 22\5\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • حبيب عبد الله الحس، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ريف الرقة، (بتاريخ 22\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ناجي وديع عثمان، تعرض للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من بلدة غانم -ريف الرقة، (بتاريخ 20\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • علي شريف العسكر، تعرض للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 16\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • جهاد موسى العمري، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 9 \5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • وضاح محمود العبيد – ياسين محمود البكري تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 4 \5 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • موسى سليمان الحسن – عزام محمود العجيل، تعرضا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من الحسكة، (بتاريخ 29 \5 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • إبراهيم الحسن، أحمد الجمعة، علي العبد الله، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز القسري ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من الحسكة، (بتاريخ 28 \5\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • مهند علي الهاني - يوسف حبيب العبد الله، تعرضا للتوقيف والاحتجاز القسري ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الشدادي ريف الحسكة، (بتاريخ 27 \5 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • لورين خالد حسين، تعرضت للتوقيف والاحتجاز القسري من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة القامشلي- ريف الحسكة، (بتاريخ 22 \5 \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • وليد إسماعيل العطية، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الشميطية بريف دير الزور، (بتاريخ 28\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • منير عبد الحميد الحسن، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور (بتاريخ 25 \5 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سامر تيسير الخواجة، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور، (بتاريخ 20\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سلامة حمود الهاشم، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الباغوز - ريف دير الزور - (بتاريخ 17 \5 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مهند عبد الكريم الزيد، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الصور - ريف دير الزور، (بتاريخ 7\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • زياد حسين الجراح، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور، (بتاريخ 4\5\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • غسان علي الفارس، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات التحالف الدولي، من بلدة جزيرة البو شمس - بريف دير الزور، (بتاريخ 1 \5\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر حزيران 2022

حلب وريفها:

  • زينب علوش - حميدة جمعة - محمود درويش - فريد شوقي - غريب مصطفى - باسم يوسف، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية بعيه التابعة لناحية شيراوا - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 30\6\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمود حسين حسن"60" عاما والدته "ميساء"- مسعود علي الأحمد "28" عاما والدته "فاطمة"، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية جولاقا التابعة لناحية جندريسة/جند يرس - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 28 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • مسلم محمد علو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية ميدان اكبس - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ30\ 6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رمزي شيخ محمد محمود"32" عاما - محمد جوان محمد "28" عاما - عبدو نزار خليل"24" عاما، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية تل سلور - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 30\6\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • زليجة عثمان حمو، تعرضت للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 30\ 6 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • خليل صبحي أحمد"32" عام - وليد جوان محمد "28" عاما, تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي ناحية شيه/شيخ الحديد - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 29\ 6 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • جمعة عمر مستو" 47" عاما- حنان عمر مستو" 35" عاما- هادي عدنان مستو" 34" عاما , تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية بعيه التابعة لناحية شيراوا - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 29 \6\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمد إسماعيل الأحمد" "32" عاما - محمد علي حميد" "26" عاما - موسى محمود حسن "24" عاما, تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي ناحية جندريسة/جند يرس - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 29 \6\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • حسن عمر24سنة، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 29 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • علي محمد علي 30 عاما - على هوريك، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية "زيتوناكه" التابعة لناحية شرا/شران - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 28 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عمر بكر أحمد، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية"أنقلة" بناحية شيه/شيخ الحديد- ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 27 \6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد يحيى عبد الناصر الشون، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من الاتارب –ريف حلب، (بتاريخ 26\6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شريف حميد أحمد الحسن، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الشبيبة الثورية، من حي الشيخ مقصود - حلب، (بتاريخ 26 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد أحمد سليمان، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية "برج سليمان": ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 26 \ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • خليل أحمد شاوتي - ياسر جمعة علو، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية فافرتين: ناحية شيراوا - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 26 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عثمان عزيز" 49" عاما وزوجته - أحمد عثمان عزيز"20" عاما - عبدو عثمان عزيز"17"عاما ، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25 \6 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • أحمد عبد الرحمن معمو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25 \ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سعيد احمد شيخ علي 55سنة ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25 \ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد العزيز بطال - علي عبدو زياد - جمعة أحمد علي، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كوران: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 24 \6 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • جهاد حنيف، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية ديكمداش التابعة لناحية شرا/شران: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 23\ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد حميد 46سنة، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من من أهالي قرية كورزيلة/ قرزيحل التابعة لناحية شيراوا: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 23\ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شيرين صبري الملا، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية كورية- شيخ محمدلي: ميدانو التابعة لناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 23 \6 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • أحمد هيثم جافو، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من منطقة الشيخ مقصود في مدينة حلب، (بتاريخ 22\ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد المحسن عبد القادر العلي، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الدرباسية - ريف الحسكة، (بتاريخ 22\ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مسعود أسماعيل مندو" 43" عاما المعروف باسم "آذاد"، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية زفنكه التابعة لناحية بلبله/بلبل: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22 \ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمود حسين شيخو - خليل عبدو محمد، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من بلدة باسوطة: ريف مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22\ 6 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عصمت عصمت نبي، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22 \ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فيدان خضر الحسن، تعرضت للاختطاف والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من الشيخ مقصود -حلب، (بتاريخ 22 \ 6 \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عبدالعزيز بطال - علي عبدو زياد - جمعة أحمد علي، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كوران: ناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 21\ 6 \2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • ريزان محمد الحسن، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شيخ الحديد: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 21 \ 6 \\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • خير الدين حسن عابدين – عثمان بكري شيخو، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 19 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • بحري رياض حمو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كفر صفرة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 18 \6 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • نظمي اكرم رشو - باسل احمد الحسن - حسين فوزي علي، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية تل سلور: ناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 18 \ 6 \2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • شكري محمود خليل، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كاخرة ناحية ما باتا: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \ 6 \\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شكري عثمان: مختار قرية قره بابا: راجو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية قره بابا التابعة لناحية راجو: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محي الدين رشيد مقداد - شيخ موسى رشيد مقداد، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية قره بابا التابعة لناحية راجو: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمود محمد رشيد - بشار زكريا محمد، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية رمادية التابعة لناحية جندريسة: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • علي شيخو علي - وليد حمو محمد - إسماعيل محمد حسن، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية نسرية: ناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 16 \ 6 \2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • رفعت إبراهيم خلو ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية قسطل كيشك : في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 15 \6 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • خولة خليل همك، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من أهالي قرية بعديك بريف كوباني : في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 15 \6 \ 2022) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • مسعود سامي معمو" 38" عاما، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية شورية: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 15 \6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد إسماعيل وحيد - حسين وليد محمود- عبدو محمد بطال , تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية كوران في ناحية جنديرسة: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13\7 \ 2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • أحمد جمال - حميد سيدو، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية الغزاوية ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13 \7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عثمان خليل - إبراهيم جمعة - حنيف عثمان، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية بعيه: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13\ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • تيسير صالح، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية باصوفان: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13 \7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أحمد محمد رشو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 11 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • يوسف عبدو" 37" عاما، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 10 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسن محمود عثمان، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 9\ 6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رقية مصطفى- هيفين حميد علطونو- حنيفة زوجة المواطن حج مستو، تعرضن للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية “مست عاشور” التابعة لناحية معبطلي : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 7 \ 7 \2022)، ومازال مصيرهن مجهولا.
  • سيفين فوزي حسن ، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش , من الشيخ مقصود - حلب، (بتاريخ 7 \7 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • علي نزار جميل28سنة - شرفان خليل عبدو26سنة - محمود حسين حمو 30سنة ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية رمادية: ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 6\ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • نجيب فريد محمد 25 عاما, تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية هيكجة:: من عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 6\ 7\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • علي حسن وليد 28 عاما - أكرم زهير حسين 29 عاما، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية جنديرسة : ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 4 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • نهاد محمد بكو - مصطفى عابدين فارس، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية معملا: ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 4 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • مسعود عزالدين بريمو53سنة - سيدو رشاد علي 37سنة، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، ما تمسى "السلطان سليمان شاه", من قرية عين دارة : ناحية شيراوا ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 2 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبدالرحمن عمر حسن 45سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كفر دلي: من ناحية جنديرسة - ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 2 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • عمار عواد اليتيم - قاسم محمد الصعيدي، وهما من أبناء مدينة جاسم –ريف درعا، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من على طريق دمشق - حمص، (بتاريخ 23 \ 6 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • غيث فهيم زهرة – معتز اسعد خطاب، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 11\ 6 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • علي حسن خطيب - جمعة غالب إسكندر – راشد جمعة المقداد - خليل بسام قصاب، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 7\ 6 \2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.

السويداء وريفها:

  • رامي بشار الوادي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من شهبا -ريف السويداء، (بتاريخ 1 \ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

درعا وريفها:

  • شفاء ياسين ابازيد، تعرضت للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة درعا البلد، (بتاريخ 24\ 6 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • انس هزاع الفلاح، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة ابطع في ريف درعا، (بتاريخ 14 \ 6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • الطبيب ناصر أبو نقطة، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في الغارية الشرقية: من ريف درعا، (بتاريخ 12 \6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا
  • امين يوسف شتيوي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا، (بتاريخ 1\ 6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

إدلب وريفها:

  • رحاب خالد الدبيس36سنة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من مدينة ادلب، (بتاريخ 29 \6\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • فراس محمد العفش، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 28\6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • الإعلامي نزيه دياب المصري، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من كفر نبل - ريف ادلب، (بتاريخ 27\6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد عساف سعيد حج عمر، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من حارم - ريف ادلب، (بتاريخ 26\6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • الشيخ عبد الغفور الخطيب، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من حارم - ريف ادلب، (بتاريخ 25\6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • وليد زهدي الخطيب، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ22 \6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • صلاح أنور لطوف، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 20 \6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مفيد عبد الوهاب الدغيم ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من منطقة باب الهوى - ريف ادلب، (بتاريخ 19\6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • اديب محمد حسام الصبيح، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من قرية كفر سجنه - ريف ادلب، (بتاريخ 17 \6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عادل محمود حميد , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ15 \6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • بهجت عبد الحميد علاوي، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 11 \6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • الطبيب: محمد كلال العبدو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 10 \6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رانيا حسين العوض، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 8\6\\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • باسل عبد اللطيف عبوس، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من كفر لاتا - ريف ادلب، (بتاريخ 7 \6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • طلال عبد الكريم سطوف، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من قرية تلحدية - ريف ادلب، (بتاريخ 5\6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • الشيخ: وليد السالم، أحد وجهاء عشيرة البكارة في مدينة ادلب ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من مدينة ادلب، (بتاريخ 5\6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • إبراهيم الزير، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ادلب، (بتاريخ 1 \7 \\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

حماه وريفها:

  • شعبان عباس الاسمر، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف حماه، (بتاريخ 13\6\\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رامز عبد الجواد سلمى، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف حماه، (بتاريخ10 \6\\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حمزة مصطفى الفريج، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف حماه، (بتاريخ 6 \6\\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • خلف محمد العمر، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين مجهولين، من معدان - ريف الرقة، (بتاريخ 29\6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مفيد خالد طحطوح، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ريف الرقة، (بتاريخ 29\6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مازن حسين الشلبي – مأمون عمر منصور، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من مدينة الطبقة - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 28 \6 \ \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • موسى الملا – هيثم الخريط ، تعرضا للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من الرقة، (بتاريخ 27 \6\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • سعد المناور – منير الخزيم – سليمان العلوش، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من بلدة التروازية -ريف الرقة، (بتاريخ 25 \6 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عزام رفيق الطائي الجوشاني , تعرض للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ريف الرقة، (بتاريخ 23 \6\\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أيوب محمود الكاطع، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ريف الرقة، (بتاريخ 21 \6\\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد الهادي العفار - عمر الخميس - عدنان السقطي، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من بلدة رطلة - ريف الرقة، (بتاريخ 20 \6 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • عاصم خليل مداد ، تعرض للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ريف الرقة، (بتاريخ 18 \6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مهند المصلح - فهد العسكر، تعرضا للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من بلدة المنصورة - ريف الرقة، (بتاريخ 17 \6\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • هيلين أحمد إسماعيل، تعرضت للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 16 \6 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • عمر وضيحي المحمد، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الطبقة –ريف الرقة، (بتاريخ 15 \6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد جاسم فياض، تعرض للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 14 \6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ناصر السعيد، تعرض للتوقيف والاحتجاز, من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من بلدة كسرة فرج : ريف الرقة، (بتاريخ 13 \6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حميد علي العبد الله ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مزرعة الرشيد : ريف الرقة، (بتاريخ 13 \6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سامح الحسن - علي الشاير ، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 12 \6 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • معتز الصالح - حسن المحمد، تعرضا للاحتجاز والتوقيف ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 11\6 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد المناف السامح - ياسر المختار - عبد العزيز البطيح، تعرضوا للاحتجاز والتوقيف ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة حلو العبد –ريف الرقة، (بتاريخ 10 \6 \2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • منذر محمود أبو مكين، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 9 \6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • تامر العساف (عشيرة الطوبال التركمانية)، وسام خليل العثمان (عشيرة الباكيرات التركمانية)، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من قرية حمام التركمان - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 9 \6 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • فراس الخليل - عدنان الموسى ، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من قرية كبش - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 8\6 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • صلاح الجعفر- قتيبة السليمان - ربيع الحسن. تعرضوا للاحتجاز والتوقيف، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة حلو العبد –ريف الرقة، (بتاريخ 7 \6 \2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • مثنى البشير - عايد الحسن، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من قرية خنيز كشة - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 6 \6 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد اسماعيل حجي ، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش , من مدينة الرقة، (بتاريخ 5 \7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حافظ صالح الحاسم 25 عاماً، وهو من عشيرة البو عساف العربية، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من منزله بعد مداهمته من قبل المرتزقة قبل عدة أشهر، من تل ابيض: ريف مدينة الرقة، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • مهند الشريف، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 30 \ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد المهيمن العبود، تعرض للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 29\ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أيوب محمود عبد اللطيف – نزار اسعد عبد الرؤوف، تعرضا للتوقيف والاحتجاز ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من الحسكة، (بتاريخ 28\6 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • أحمد علوك، وهو أحد وجهاء قبيلة الشرابيين، تعرض للخطف والاختفاء القسري، من قبل قوة عسكرية في مروحيات تابعة لقوات التحالف الدولي، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 26 \ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • جهاد النجرس – مراد السرحان –فراس البطل، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من الحسكة، (بتاريخ 26 \6 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • جابر سليمان الفندي – مهند زياد القاسم، تعرضا للتوقيف والاحتجاز ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الشدادي ريف الحسكة، (بتاريخ 25 \6\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد المحسن عبد القادر العلي ، تعرض للتوقيف والاحتجاز ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الدرباسية –ريف الحسكة , (بتاريخ 22\ 6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • جدعان مطر الحميد ، تعرض للاحتجاز والتوقيف ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة مركدة : ريف الحسكة، (بتاريخ 21 \6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمود خليل –عمار حسن – فراس خليل، تعرضوا للاحتجاز والتوقيف، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 19 \6\ \2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • حسان فريد الحسن – عمر محمود شريف، تعرضا للاحتجاز والتوقيف، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الشدادي ريف الحسكة، (بتاريخ 19 \6\ \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد المناف الشواخ - حسن الشواخ، تعرضا للاحتجاز والتوقيف، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 18 \6\ \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد السلام محمد الزعيم، تعرض للاحتجاز والتوقيف، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الشدادي ريف الحسكة، (بتاريخ 17 \6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد وضاح العبد العزيز - خالد ابراهيم الجمعة، تعرضا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة مركدة - ريف الحسكة، (بتاريخ 15 \6\ \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • أحمد سالم الحجي 22سنة - قيس إبراهيم الهشيم 31سنة - حمد صالح الحسن 33سنة - فواز الغازي26سنة , تعرضوا للاحتجاز والتوقيف ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 14 \6\ \2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • حميد مروان عيدي، تعرض للاحتجاز والتوقيف، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة عامودا: ريف الحسكة، (بتاريخ 12\6 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد الكريم نوري زعيان الكبش، تعرض للاحتجاز والتوقيف، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف الحسكة، (بتاريخ 9 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فاطمة رفعت حيدر، تعرضت للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل منظمة "الشبيبة الثورية - جوان شور شكر" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، من القامشلي – ريف الحسكة، (بتاريخ 8 \ 7 \ \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • ميثم العيسى، تعرض للاحتجاز والتوقيف ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 7 \ 7\ \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • غزالة محمد ملا محمود، تعرضت للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل منظمة "الشبيبة الثورية - جوان شور شكر" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي , من القامشلي – ريف الحسكة، (بتاريخ 4 \ 7 \ \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • رشا فهمي شمعون، تعرضت للاحتجاز والتوقيف ، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة المالكية - ريف الحسكة، (بتاريخ 3 \7 \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • راتب خالد العبد، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الشميطية بريف دير الزور، (بتاريخ 29\6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فرحان عبد الحميد الفارس، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور، (بتاريخ 26 \6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • كمال سعيد العطية، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الشميطية بريف دير الزور، (بتاريخ 24 \6\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • طه حبيب الخليل، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور (بتاريخ 23 \6\ \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • اسماعيل احمد السليم- عبدالقادر اسود العمر، تعرضا للاختطاف والاختفاء القسري ، من بلدة بقرص - ريف دير الزور، (بتاريخ 7 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • ابوجنان العطيش - ثامر الطريحه الملقب(بجرخه)- ابوهاجر الشعيطي- حسام كامل العويد- مروح علي المروح نزل العكاده - ابو سيف نزل العكاده، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة أبو حمام - ريف دير الزور - (بتاريخ 6 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • الدكتور: حمزه قاسم المرفوع، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الجرذي - ريف دير الزور، (بتاريخ 5 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • معاذ إبراهيم الغنام ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور، (بتاريخ 4\ 7 \\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد الصمد الجعيلة - اسعد البطواح العطيش - محمد عبيد الرافع الذيب - ابو أسعد كريم الناصر، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة أبو حمام - بريف دير الزور، (بتاريخ 1 \ 7 \\2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر تموز2022

حلب وريفها:

  • فوزي شيخ محمد - عبدو صبحي يوسف - نجيب جوان شيخو- رشيد إسماعيل حميد ، تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كوردان وقرية اشكان : ريف جنديرسة - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 31 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • خليل حكيم - رفعت أحمد زينكي - مصطفى كمال كردي, تعرضوا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية معملا التابعة لناحية معبطلي - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 29 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • شقيق وليد إبراهيم النومان، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 28 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبدو محمود درويش"31"عاما - محمد خليل رياض" 26"عاما، تعرضا للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية "اغجلة" التابعة لناحية جنديرسة - ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 26 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • ماجد شريف حمزة، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الشبيبة الثورية، من حي الشيخ مقصود - حلب، (بتاريخ 26 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • بسام منيف شيخي، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 26 \ 7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فرهاد محي الدين حسو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 25 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • بشرى ماجد معمو، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية كورية- شيخ محمدلي: ميدانو التابعة لناحية راجو: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 23 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • جان حمود العبدي، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية زفنكه التابعة لناحية بلبله/بلبل: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مصطفى سليم حسين - منان سليم حسين، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من بلدة دير صوان : ريف مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 22\ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • رابون ياسر علي، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لمنظمة جوانين شور شكر، من ديرك –ريف الحسكة، ( بتاريخ 21\ 7 \2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • اصلان محمد حسو – شعبان زكي بكر – نوري حميد رشو ، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كوران: ناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 21\ 7 \2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • الهان عبد الباسط سعد، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية شيخ الحديد: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 21 \ 7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • نعيمة حسن معمو – صيري احمد حمو، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف مدينة عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 19 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • جهاد محمد خلو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كفر صفرة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 18 \ 7 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • جابر الأحمد –وسيم البرازي- شريف بوظان، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية تل سلور: ناحية جندريسة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 18 \ 7 \2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • ايفان محمد علي محمود، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كاخرة ناحية ما باتا: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \ 7 \\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حنان قاسم شيخو، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية قره بابا التابعة لناحية راجو: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • أميرة خالد شيخو، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لمنظمة جوانين شور شكر، من قرية راجو: ريف عفرين - ريف حلب، ( بتاريخ 17 \ 7 \2022) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • نازليه رشيد شيخو - فرهاد رشيد شيخو، تعرضا للتوقيف والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين الاسايش، من أهالي الشيخ مقصود - حلب، (بتاريخ 17 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد زكريا حبش، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لمنظمة جوانين شورشكر، من حي الشيخ مقصود - حلب، (بتاريخ 16 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ارام احمد حج حسن، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية قسطل كيشك: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 15 \ 7 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • روناز إبراهيم مسلم، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من أهالي قرية بعديك بريف كوباني: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 15 \ 7\ 2022) ، ومازال مصيرها مجهولا.
  • شمس الدين عثمان معمو , تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية شورية: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 15 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد إسماعيل وحيد - حسين وليد محمود- عبدو محمد بطال , تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية كوران في ناحية جنديرسة: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13\7 \ 2022) ، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • أحمد جمال - حميد سيدو، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية الغزاوية ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13 \7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عثمان خليل - إبراهيم جمعة - حنيف عثمان، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية بعيه: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13\ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • تيسير صالح، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية باصوفان: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13 \7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حنيف عزيز شيخاني، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 11 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • ولات فريد الاحمد، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 10 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • نجدت عمر الحسن، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 9\ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مريم عبد الله علي، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لمنظمة جوانين شور شكر، من كوباني "ريف حلب" - ريف حلب، (بتاريخ 8 \ 7 \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • رقية مصطفى- هيفين حميد علطونو- حنيفة زوجة المواطن حج مستو، تعرضن للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية “مست عاشور” التابعة لناحية معبطلي: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 7 \ 7 \2022)، ومازال مصيرهن مجهولا.
  • سيفين فوزي حسن، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من الشيخ مقصود - حلب، (بتاريخ 7 \7 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • علي نزار جميل28سنة - شرفان خليل عبدو26سنة - محمود حسين حمو 30سنة، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية رمادية: ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 6\ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • نجيب فريد محمد 25 عاما، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية هيكجة: من عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 6\ 7\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • علي حسن وليد 28 عاما - أكرم زهير حسين 29 عاما، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية جنديرسة: ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 4 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • نهاد محمد بكو - مصطفى عابدين فارس، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية معملا: ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 4 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • مسعود عزالدين بريمو53سنة - سيدو رشاد علي 37سنة، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، ما تمسى "السلطان سليمان شاه", من قرية عين دارة: ناحية شيراوا ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 2 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد الرحمن عمر حسن 45سنة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كفر دلي: من ناحية جنديرسة - ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 2 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

حمص وريفها:

  • سهيل فيصل عزام - سامر عبد اللطيف سلطان، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 20 \ 7 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • نجدت محمود رحال – غسان فارس شريف – غسان توفيق حمدان، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف حمص، (بتاريخ 5 \ 7\ \2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.

السويداء وريفها:

  • محمد ابو حمدان، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من السويداء، (بتاريخ 31\ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • جمال اجود الطويل، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من السويداء، (بتاريخ 25 \ 7 \2022)، أخلي سبيله.
  • ناصر جادالله الحرفوش- هادي زين الدين - عادل زين الدين، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 24 \ 7 \2022)، أخلي سبيلهم.
  • جاد الطويل - عمر الطويل - أركان الطويل - وافي الطويل - حسن الطويل- رامي الطويل، تعرضوا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من السويداء، (بتاريخ 22 \ 7 \2022)، أخلي سبيلهم.
  • دانيال الحسين عزام، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من السويداء، (بتاريخ 18 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سفير مشعل الزبيدي، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف السويداء، (بتاريخ 16 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سامر إسماعيل خليفة، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من شهبا -ريف السويداء، (بتاريخ 1 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

درعا وريفها:

  • حلا ربيع أبو خشريف، تعرضت للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من بلدة تسيل – ريف مدينة درعا، (بتاريخ 31 \ 7\ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • علاء الزامل(القرفان)، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة تسيل في ريف درعا، (بتاريخ 30\ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فضيلة رفعت مواس، تعرضت للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة درعا البلد، (بتاريخ 24\ 7\ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • طلعت المسلماني، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من مدينة علما في ريف درعا، (بتاريخ 16 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد موسى محمد خطبه، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في صيدا: من ريف درعا، (بتاريخ 12 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا
  • فريد بلال حوشان، تعرض للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين، في ريف درعا، (بتاريخ 2 \7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

إدلب وريفها:

  • عبد السلام مصطفى البوش، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ادلب، (بتاريخ 30 \7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عادل محمود عدوان، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 29\7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رياض صبحي تلجبيني، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 27\7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فايز شحادة أبو اسعد، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 23 \ 7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • منير عثمان الصبيح، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من قرية كفر سجنه - ريف ادلب، (بتاريخ 18 \7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مها احمد كرماوي، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 11 \7\2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • إبراهيم الزير، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ادلب، (بتاريخ 1 \7 \\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

حماه وريفها:

  • جمال سليم الخطاب، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف حماه، (بتاريخ 14 \7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عماد صلاح الدين طحان، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف حماه، (بتاريخ 5 \7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • ربا عيسى العلي الجاجان، تعرضت للتوقيف والاحتجاز، من قبل من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش ، من مدين الرقة، (بتاريخ 31 \7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مروان احمد الهلوش، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من معدان - ريف الرقة، (بتاريخ 30 \7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • يوسف النجم، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مخيم المحمودلي - ريف الرقة، (بتاريخ 28 \7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • مهند موسى الشويطي، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ريف الرقة، (بتاريخ 28 \7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عمر عبد الواحد العطيش - مالك صلاح الحزان، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من مدينة الطبقة - ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 27 \ 7 \\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • مواس حسن الإبراهيم , تعرض للتوقيف والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من ريف الرقة، (بتاريخ 23 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • منصور حسن الابراهيم – بركات حسن الابراهيم – مصلح حسن الابراهيم – عبد الغني حسن الابراهيم، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من جديدة بليدة - ريف الرقة، (بتاريخ 22 \ 7 \\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • زينة عبد العزيز غضبان، تعرضت للتوقيف والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 19 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • ناصر السعيد، تعرض للتوقيف والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من بلدة كسرة فرج : ريف الرقة، (بتاريخ 13 \6 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • زكريا محمد الحسين – زكي حسين سليمان، تعرضا للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 16\ 7 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • رضوان الشمري – مجد الحمادي، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 9 \ 7 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد اسماعيل حجي، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش , من مدينة الرقة، (بتاريخ 5 \7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • نواف عبد الجليل الخالد، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات التحالف الدولي، من ريف الحسكة، (بتاريخ 30\ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسين جديع - عبدالسلام حسين جديع , تعرضا لتوقيف والاحتجاز من قبل قوات الاسايش , من القامشلي - ريف الحسكة، (بتاريخ 29\ 7 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد الوهاب محمود السرحان، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات التحالف الدولي، من مدينة الشدادي - ريف الحسكة، (بتاريخ 27\ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فاروق العبد الله، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات التحالف الدولي، من قرية السراجية: ريف مدينة الشدادي - ريف الحسكة، (بتاريخ 22\ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شيحان حامد الحمد، تعرض للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 20 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فاضل إبراهيم حمد ، تعرض للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة عامودا: ريف الحسكة، (بتاريخ 13 \ 7\\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عبد الكريم نوري زعيان الكبش، تعرض للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل مسلحين مجهولين، من ريف الحسكة، (بتاريخ 9 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فاطمة رفعت حيدر، تعرضت للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل منظمة "الشبيبة الثورية - جوان شور شكر" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، من القامشلي – ريف الحسكة، (بتاريخ 8 \ 7 \ \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • ميثم العيسى، تعرض للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 7 \ 7\ \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • غزالة محمد ملا محمود، تعرضت للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل منظمة "الشبيبة الثورية - جوان شور شكر" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي , من القامشلي – ريف الحسكة، (بتاريخ 4 \ 7 \ \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • رشا فهمي شمعون، تعرضت للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة المالكية - ريف الحسكة، (بتاريخ 3 \7 \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • معاذ فايز البحري، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الباغوز- بريف دير الزور، (بتاريخ 29 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • امير عبد الكريم حج يوسف، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور، (بتاريخ 27 \7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • عزام احمد عسكر، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الشميطية بريف دير الزور، (بتاريخ 24 \7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • خلف لاحج الخلف ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ذبيان - ريف دير الزور (بتاريخ 23 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • اسماعيل احمد السليم- عبدالقادر اسود العمر، تعرضا للاختطاف والاختفاء القسري ، من بلدة بقرص - ريف دير الزور، (بتاريخ 7 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • ابوجنان العطيش - ثامر الطريحه الملقب(بجرخه)- ابوهاجر الشعيطي- حسام كامل العويد- مروح علي المروح نزل العكاده - ابو سيف نزل العكاده، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة أبو حمام - ريف دير الزور - (بتاريخ 6 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • الدكتور: حمزه قاسم المرفوع، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الجرذي - ريف دير الزور، (بتاريخ 5 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • معاذ إبراهيم الغنام ، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور، (بتاريخ 4\ 7 \\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد الصمد الجعيلة - اسعد البطواح العطيش - محمد عبيد الرافع الذيب - ابو أسعد كريم الناصر، تعرضوا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من بلدة أبو حمام - بريف دير الزور، (بتاريخ 1 \ 7 \\2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.

الاختطاف والاختفاء القسري خلال شهر اب2022

حلب وريفها:

  • إبراهيم محمد حسن، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية حميلكة: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ19\8 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمد سيدو ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من أهالي قرية اشكان غربي: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 19\8\ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • علي حسين علي - وائل صبحي الأحمد، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية شيه: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 19 \8 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد عزت خليل، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية معرسكه في ناحية جنديرسة: في ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 18 \8 \ 2022) ، ومازال مصيره مجهولا.
  • رياض أكرم شيخ (34 عاما) - حميد نورس إسماعيل (24 عاما)، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية كورا ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 17 \8 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • خليل رياض (30 عاما) ، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية برجكه : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 16 \8 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسن أحمد حسين (30 عاما)، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية رمادية : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13 \7 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • خليل إسماعيل علي ـ أحمد نابو أحمد، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية برج حيدر : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 15\ 8 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • أحمد يوسف طوبال، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية معرسكه: عفرين - ريف حلب، (بتاريخ14\ 8 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمود كلش ـ حسن صبري.، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية هيكجة : ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 14 \ 8 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • علي زهير حمو، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل ، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , من ريف هفرين - ريف حلب، (بتاريخ 13 \8 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • رقية مصطفى- هيفين حميد علطونو- حنيفة زوجة المواطن حج مستو، تعرضن للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية “مست عاشور” التابعة لناحية معبطلي: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 12 \ 8 \2022)، ومازال مصيرهن مجهولا.
  • شيخ موس خليل تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية كفر صفرة: ريف عفرين - ريف حلب، (بتاريخ 11 \ 8\ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • درويش حسن محمد ـ عبد المجيد حسين محمد ـ وحيد عبدو عبدو - محمد نورس إسماعيل, تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من قرية نسرية : ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 10 \ 8\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • جميل زكريا طانة (35) عاماً ـ محمد عدنان تامر (37) عاماً ـ أحمد بطال إبراهيم (30) عاماً، تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من أهالي قرية هيكجة: من عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 6\ 8\ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • علي حسن وليد 28 عاما - أكرم زهير حسين 29 عاما، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من ناحية جنديرسة: ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 4 \ 8 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • إلهام محمد حسن (47 عاماً) - نوري محمد علي عيسو (24 عاماً) - عماد محمد حمو (33 عاماً) - محمود سعيد جاسم المحمد (34 عاماً), تعرضوا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، من مركز ناحية جنديرسة: ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 2 \ 8 \ 2022)، ومازال مصيرهم مجهولا.
  • محمود كلش - حسن صبري، تعرضا للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، ما تسمى ب "لواء السمرقند", من قرية سنارة بريف بلدة شيخ الحديد - ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 5 \ 8 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • كوردستان منان مصطفى 37سنة، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم , ما يسمى ب" الشرطة العسكرية "، من قرية كيلا بريف بلدة بلبل - ريف عفرين -ريف حلب، (بتاريخ 5 \ 8 \ 2022)، ومازال مصيرها مجهولا.

إدلب وريفها:

· جابر عمر صوالحة، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 24 \8 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

  • رضوان خالد الدوني، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام “، من ريف ادلب، (بتاريخ 12 \8\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • منال فارس الجلبي، تعرضت للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ريف ادلب، (بتاريخ 10 \ 8 \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • غسان محمود ياسين، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام", من ادلب، (بتاريخ 2 \8 \\2022)، ومازال مصيره مجهولا.

حماه وريفها:

  • عبد المنعم محمود بكري، تعرض للاختطاف التعسفي والاحتجاز القسري، من قبل مسلحين ينتمون الى ما يسمى ب “هيئة تحرير الشام"، من ريف حماه، (بتاريخ 8 \8 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الرقة وريفها:

  • محمد فيصل الشاوش, تعرض للاختطاف والاختفاء القسري، من قبل مسلحين مجهولين ، من بلدة معدان : ريف الرقة، (بتاريخ 17 \8 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.

· شاكر العمر – فاضل الصطوف، تعرضا للاختطاف وللاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاحتلال التركية والمعارضين المتعاونين معهم، فيما يسمى ب " الجيش الوطني “، من ريف مدينة الرقة، (بتاريخ 12\8 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.

  • مهند المصطفى، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش، من مدينة الرقة، (بتاريخ 4 \ 8 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمود اسماعيل حجي، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين تابعين لقوات الاسايش , من مدينة الرقة، (بتاريخ 3 \8 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.

الحسكة وريفها:

  • نواف عبد الجليل الخالد، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات التحالف الدولي، من ريف الحسكة، (بتاريخ 30\ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسين جديع - عبدالسلام حسين جديع , تعرضا لتوقيف والاحتجاز من قبل قوات الاسايش , من القامشلي - ريف الحسكة، (بتاريخ 29\ 7 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • عبد الوهاب محمود السرحان، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات التحالف الدولي، من مدينة الشدادي - ريف الحسكة، (بتاريخ 27\ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فاروق العبد الله، تعرض للاختفاء القسري، من قبل مسلحين تابعين لقوات التحالف الدولي، من قرية السراجية: ريف مدينة الشدادي - ريف الحسكة، (بتاريخ 22\ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • شيحان حامد الحمد، تعرض للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 20 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • فاضل إبراهيم حمد، تعرض للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة عامودا: ريف الحسكة، (بتاريخ 13 \ 7\\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • سميرة كابي حبصونو 19عاما، تعرضت للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، من الحسكة، (بتاريخ 21 \ 8 \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.
  • غازي الرميض، تعرض للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل منظمة "الشبيبة الثورية - جوان شور شكر" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، قرية ام مدفع – ريف الحسكة، (بتاريخ 21 \ 8 \ \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حسن محمد، تعرض للاختطاف والاحتجاز القسري من قبل مسلحين ينتمون الى قوات الاحتلال التركية والفصائل المتعاونة معهم، من راس العين - ريف الحسكة، (بتاريخ 19 \ 8 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • منذر حميد العبد الله، تعرض للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة الحسكة، (بتاريخ 6 \ 8 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • الصحفي في شبكة روودوا الإعلامية برزان فرمان، تعرض للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة القامشلي- ريف الحسكة، (بتاريخ 3 \ 8 \2022)، ومازال مصيرها مجهولا.

دير الزور وريفها:

  • معاذ فايز البحري، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الباغوز- بريف دير الزور، (بتاريخ 29 \ 7 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • امير عبد الكريم حج يوسف، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف دير الزور، (بتاريخ 27 \7\2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • اسماعيل احمد السليم- عبدالقادر اسود العمر، تعرضا للاختطاف والاختفاء القسري ، من بلدة بقرص - ريف دير الزور، (بتاريخ 7 \ 7 \ 2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • محمد المنصور، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل مسلحين مجهولين ، من قرية الجيعة - بريف دير الزور، (بتاريخ 18 \ 8 \2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حميد عايش المحمد - مهند مسعود المحمد، تعرضا للاحتجاز والتوقيف القسري، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من قرية الطيانه - ريف دير الزور، (بتاريخ 18 \ 8\2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.
  • الصيدلاني: مهند الهايش، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة العزبة - ريف دير الزور - (بتاريخ 18 \ 8 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حمود خضر الصالح ، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري ، من قبل مسلحين مجهولين , من قرية جزرة البو حميد - ريف دير الزور (بتاريخ 17 \8 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • محمود الطعمة، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة دير الزور، (بتاريخ 4\ 8 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • حمزة عبد الله الحميدي، تعرض للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من دير الزور، (بتاريخ 2 \ 8 \ 2022)، ومازال مصيره مجهولا.
  • جدوع حمود الحماد - أحمود البكوع، تعرضا للتوقيف والاحتجاز، من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من بلدة الشحيل - بريف دير الزور، (بتاريخ 1 \ 8 \2022)، ومازال مصيرهما مجهولا.

ان استمرار الاختطاف والاختفاء القسري بحق المواطنين السوريين المذكورين أعلاه, واحتجازهم بمعزل عن العالم الخارجي, يشكل انتهاكا صارخاً للحقوق والحريات الأساسية ,وبما لا يتفق وما ورد في جميع القوانين والمواثيق والمعاهدات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان لا سيما المادة 10 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة عام 1948، والمادة ( 1, 14 و 5, 14 ) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر عن الأمم المتحدة عام 1966 .

ونتوجه بالنداء العاجل الى جميع الجهات المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان اقليميا ودوليا، والى الصليب الأحمر الدولي وهيئات الأمم المتحدة، من اجل العمل سريعا وعاجلا للكشف عن مصيرهم وإطلاق سراحهم فورا، ودون قيد او شرط ، حيث أن اختطافهم واخفاءهم قسريا يشكل انتهاكا سافرا لجميع القوانين والمواثيق والمعاهدات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بحماية حقوق الإنسان.

وإننا نرى في استمرار احتجازهم يشكل تهديدا خطيرا على حياتهم، ويشكل انتهاكاً سافرا لالتزامات المجتمع الدولي بمقتضى العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وتحديدا المواد ( 9 و 14 و 19 و 21 و22 ) , وتوصيات اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بدورتها الرابعة والثمانين، تموز 2005 , ومبادئ لائحة لاهاي لعام 1907 ( خاصة : المواد من 42-56) و بنود اتفاقية جنيف الرابعة (وخاصة : المواد من 27-34 ومن 47-78, ومن 130-1134)، بالإضافة إلى بعض أحكام البروتوكول الإضافي الأول والقانون الدولي الإنساني العرفي. وبنود اتفاقية جنيف الثالثة (وخاصة المواد 4-6 والمواد 1116-117-118-119 ) والتي تحمي جميع الاسرى بموجب القانون الدولي الإنساني ما داموا تحت سلطة المحتل، وإلى أن يتم الإفراج عنهم (المادة 5 من اتفاقية جنيف الثالثة والمادة 6 من الاتفاقية الرابعة). ولا يمكن حرمان سكان الأرض المحتلة من الحماية التي يوفرها القانون الدولي الإنساني (المادة 47 من اتفاقية جنيف الرابعة) ولا يجوز للأشخاص المحميين أنفسهم التنازل عن حقوقهم في أي ظرف من الظروف (المادة 8 من اتفاقية جنيف الرابعة). ولذلك فإننا نتوجه الى المجتمع الدولي من اجل التدخل والضغط من اجل تحقيق المطالب العاجلة التالية:

1) الوقف الفوري لكل أنواع الاحتجاز والخطف والاختفاء القسري، أيا تكن مبررات ذلك, مادية أو غير مادية, وإطلاق سراح كافة المختطفين والمحتجزين ودون قيد او شرط

2) العمل السريع من أجل الكشف عن مصير المخطوفين وإطلاق سراحهم جميعا، من النساء والاطفال والشيوخ والذكور السوريين، لدى كافة الجهات السورية وغير السورية، ودون قيد أو شرط. وإلزامهم بتوفير تعويض مناسب وسريع جبرا للضرر اللاحق بضحايا الاختطاف والاخفاء القسري.

3) العمل السريع من اجل الكشف الفوري عن مصير المفقودين، والإعلان عمن بقي حيا أو من تم قتله وتصفيته لأسباب سياسية، أو غير سياسية.

4) الانسحاب الفوري وغير المشروط للقوات التركية والمتعاونين معهم، من جميع الأراضي السورية في الشمال والشمال الشرقي السوري، والتي تدخلت بها واحتلتها.

5) العمل الشعبي والحقوقي من كافة المكونات الاصلية من أهالي مدن وقرى الشمال السوري، من اجل مواجهة وإيقاف المخاطر المتزايدة جراء ممارسات قوات الاحتلال العنصرية التي اعتمدت التهجير القسري والعنيف والتطهير العرقي، والوقوف بشكل حازم في وجه جميع الممارسات التي تعتمد على تغيير البنى الديمغرافية تحقيقا لأهداف ومصالح عرقية وعنصرية وتفتيتيه تضرب كل أسس السلم الأهلي والتعايش المشترك.

لقد عانت بلادنا سورية الحبيبة، وعلى امتداد العقود الماضية, ومازالت تعاني, من آثار هذه الجريمة البشعة التي أحدثت جراحا عميقة في نفوس السوريين, مما يوجب البحث والتقصي والكشف عن مصير كل المخفيين والمحاسبة باعتبار هذه الجريمة من الجرائم التي لا تسقط بالتقادم، وسيظل هذا الملف مفتوحا حتى يتم الكشف عن مصير كل مخفي وينال المتسببون جزاءهم وتعويض الضحايا أو ذويهم وضمان عدم تكرار تلك الجرائم. وبالرغم من الصعوبات التي تعترض عمل المنظمات الحقوقية في متابعة خيوط جريمة الإخفاء القسري , من: كشف لهوية الخاطفين أو مكان الضحية أو مصيرها, إلا ان المنظمات الحقوقية مازالت تشدد على عدم تآكل الذاكرة فالبحث عن الحقيقة وعن مصير الآلاف من الموطنين السوريين, الذين تم تغييبهم قسريا سيظل قضية انسانية ووطنية وديمقراطية وتنموية, تحمل همها عائلات المخفيين وأسرهم والنشطاء والمهتمون والمنظمات الحقوقية .

دمشق في 29\8\2022

المراجع الفكرية والحقوقية

1. موقع مركز وثائق الأمم المتحدة

2. موقع وثائق اللجنة الدولية للصليب الأحمر

3. عدة مؤلفات حول: القانون الدولي العام – النزاعات المسلحة في القانون الدولي - استخدام القوة في القانون الدولي - حق التدخل الإنساني - مبادئ القانون الدولي الإنساني - جرائم الحرب والعدوان إخلال بالشرعية الدولية وانتهاكات للقانون الدولي الإنساني- استخدام القوة في العلاقات الدولية - دور الأمم المتحدة في إقرار السلم والأمن الدوليين.

المصادر الإخبارية السورية

1) مواقع الكترونية سورية، ومواقع وكالات انباء كوردية، ومواقع بعض الصحف الالكترونية الكوردية.

2) بيانات وتقارير المنظمات والهيئات السياسية والحقوقية الكردية السورية.

أسماء المنظمات والهيئات الحقوقية السورية المنتجة للتقرير

1. الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان (وتضم 92منظمة ومركز وهيئة بداخل سورية)

2. اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

3. منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

4. المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية

5. منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

6. المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سورية (DAD).

7. لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية (ل.د.ح).

8. المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

9. منظمة كسكائي للحماية البيئية

10. المؤسسة السورية لرعاية حقوق الارامل والأيتام

11. التجمع الوطني لحقوق المرأة والطفل.

12. المركز السوري للدفاع عن حقوق الانسان

13. التنسيقية الوطنية للدفاع عن المفقودين في سورية

14. سوريون من اجل الديمقراطية

15. مركز الأبحاث وحماية حقوق المرأة في سوريا

16. رابطة الحقوقيين السوريين من اجل العدالة الانتقالية وسيادة القانون

17. مركز الجمهورية للدراسات وحقوق الإنسان

18. الرابطة السورية للحرية والإنصاف

19. المركز السوري للتربية على حقوق الإنسان

20. مركز ايبلا لدراسات العدالة الانتقالية والديمقراطية في سورية

21. المركز السوري للدفاع عن حقوق الإنسان

22. سوريون يدا بيد

23. جمعية الاعلاميات السوريات

24. مؤسسة زنوبيا للتنمية

25. مؤسسة الصحافة الالكترونية في سورية

26. شبكة أفاميا للعدالة

27. الجمعية الديمقراطية لحقوق النساء في سورية

28. التجمع النسوي للسلام والديمقراطية في سورية

29. جمعية النهوض بالمشاركة المجتمعية في سورية

30. جمعية الأرض الخضراء للحقوق البيئية

31. المركز السوري لرعاية الحقوق النقابية والعمالية

32. المؤسسة السورية للاستشارات والتدريب على حقوق الانسان

33. مركز عدل لحقوق الانسان

34. المؤسسة الوطنية لدعم المحاكمات العادلة في سورية

35. جمعية ايبلا للإعلاميين السوريين الاحرار

36. مركز شهباء للإعلام الرقمي

37. مؤسسة سوريون ضد التمييز الديني

38. اللجنة الوطنية لدعم المدافعين عن حقوق الانسان في سورية

39. رابطة الشام للصحفيين الاحرار

40. المعهد السوري للتنمية والديمقراطية

41. رابطة المرأة السورية للدراسات والتدريب على حقوق الانسان

42. رابطة حرية المرأة في سورية

43. مركز بالميرا لحماية الحريات والديمقراطية في سورية

44. اللجنة السورية للعدالة الانتقالية وانصاف الضحايا

45. المؤسسة السورية لحماية حق الحياة

46. الرابطة الوطنية للتضامن مع السجناء السياسيين في سورية.

47. المؤسسة النسوية لرعاية ودعم المجتمع المدني في سورية

48. المركز الوطني لدعم التنمية ومؤسسات المجتمع المدني السورية

49. المعهد الديمقراطي للتوعية بحقوق المرأة في سورية

50. المؤسسة النسائية السورية للعدالة الانتقالية

51. مؤسسة الشام لدعم قضايا الاعمار

52. المنظمة الشعبية لمساندة الاعمار في سورية

53. جمعية التضامن لدعم السلام والتسامح في سورية

54. المنتدى السوري للحقيقة والانصاف

55. المركز السوري للعدالة الانتقالية وتمكين الديمقراطية

56. المركز السوري لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب

57. مركز أحمد بونجق لدعم الحريات وحقوق الإنسان

58. المركز السوري للديمقراطية وحقوق التنمية

59. المركز الوطني لدراسات التسامح ومناهضة العنف في سورية

60. المركز الكردي السوري للتوثيق

61. المركز السوري للديمقراطية وحقوق الانسان

62. جمعية نارينا للطفولة والشباب

63. المركز السوري لحقوق السكن

64. المركز السوري لأبحاث ودراسات قضايا الهجرة واللجوء(Scrsia)

65. منظمة صحفيون بلا صحف

66. اللجنة السورية للحقوق البيئية

67. المركز السوري لاستقلال القضاء

68. المؤسسة السورية لتنمية المشاركة المجتمعية

69. الرابطة السورية للدفاع عن حقوق العمال

70. المركز السوري للعدالة الانتقالية (مسعى)

71. المركز السوري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

72. مركز أوغاريت للتدريب وحقوق الإنسان

73. اللجنة العربية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير

74. المركز السوري لمراقبة الانتخابات

75. منظمة تمكين المرأة في سورية

76. المؤسسة السورية لتمكين المرأة (SWEF)

77. الجمعية الوطنية لتأهيل المرأة السورية.

78. المؤسسة السورية للتنمية الديمقراطية والسياسية وحقوق الانسان.

79. المركز السوري للسلام وحقوق الانسان.

80. المنظمة السورية للتنمية السياسية والمجتمعية.

81. المؤسسة السورية للتنمية الديمقراطية والمدنية

82. الجمعية السورية لتنمية المجتمع المدني.

83. مركز عدالة لتنمية المجتمع المدني في سورية.

84. المنظمة السورية للتنمية الشبابية والتمكين المجتمعي

85. اللجنة السورية لمراقبة حقوق الانسان.

86. المنظمة الشبابية للمواطنة والسلام في سوريا.

87. مركز بالميرا لمناهضة التمييز بحق الاقليات في سورية

88. الشبكة الوطنية السورية للسلم الأهلي والأمان المجتمعي

89. شبكة الدفاع عن المرأة في سورية (تضم 59 هيئة نسوية سورية و65 شخصية نسائية مستقلة سورية)

90. التحالف السوري لمناهضة عقوبة الإعدام(SCODP)

91. المنبر السوري للمنظمات غير الحكومية (SPNGO).

92. التحالف النسوي السوري لتفيل قرار مجلس الامن رقم1325 في سورية (تقوده 38امرأة، ويضم 90هيئة حقوقية ومدافعة عن حقوق المرأة).

الهيئة الادارية للفيدرالية السورية لحقوق الانسان

 

 

بمناسبة اليوم العالمي للصحافة

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها ل د ح الأحد, 08 أغسطس 2010 21:35

بمناسبة اليوم العالمي للصحافة

حرية الاعلام، والصحفيين في سورية رهن الاعتقال

 

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها ل د ح الأحد, 08 أغسطس 2010 21:33

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

المرأة السورية بين سندان الثقافة السائدة ومطرقة القوانين التمييزية

   

في ذكرى عيد العمال العالمي من أجل الحد من البطالة والفقر والغلاء والفساد

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها ل د ح الأحد, 08 أغسطس 2010 21:31

بمناسبة عيد العمال العالمي

 

من أجل صحة سليمة لجميع المواطنين في يوم الصحة العالمي

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

كتبها ل د ح الأحد, 08 أغسطس 2010 21:29

تقرير بمناسبة يوم الصحة العالمي

   

صفحة1 من 3