أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

معلومات عن اعتقال الشاب عبد الرحمن الشلبي بسبب تردده على مقاهي الانترنت

ذكرت اللجنة السورية لحقوق الإنسان ( لندن) استنادا على معلومات من أحد أصدقاء الشاب عبد الرحمن الشلبي (19 سنة- دمشق) أنه اعتقل من ثكنته العسكرية في محافظة حمص حيث يقضي عسكريته الإلزامية في إحدى وحدات الدفاع الجوي هناك.
وقال المصدر ، بحسب اللجنة ، إن عبد الرحمن اعتقل في شهر أيار/مايو المنصرم من قبل مخابرات القوى الجوية سيئة السمعة ورجح أن يكون سبب اعتقاله هو تردده على مقاهي إنترنت في حمص.
ونقل المصدر أن أسرته لا تعرف شيئاً عن مصيره ومكان احتجازه  وهم في غاية الخوف عليه ولا يجرؤون حتى بالسؤال عنه، إلا أن أحد الذين شاهدوه من المعتقلين العسكريين السابقين أكد له انه رآه في فرع مخابرات القوى الجوية وتم التحقيق معه في فروعها بحمص ودمشق وأكد تعرض عبد الرحمن للتعذيب الشديد وخصوصاً في الفترة الأولى لاعتقاله.
وطالبت اللجنة السورية لحقوق الإنسان السلطات السورية ذات الصلة بإطلاق سراح الشاب عبد الرحمن الشلبي فوراً، ووقف كل أشكال الاعتقال التعسفي وما يرافقه من تعذيب وسوء معاملة.  وإن كان بحقه مخالفة قانونية فلتقدمه للمحاكمة العادلة وهو يتمتع بحريته وبحقه في الدفاع عن نفسه.
و أعتبرت اللجنة في بيانها أن ممارسة التعذيب مخالفة قانونية يجب أن يقدم ممارسوها والآمرون بها إلى العدالة لتقتص منهم لا سيما أنها تتسبب غالباً بنتائج خطيرة وعاهات مستديمة هذا إن لم تؤد إلى وفاة الذين يتعرضون للتعذيب كما حصل مؤخراً للمهندس وديع شعبوق ومحمد علي رحمون وسواهما.

12\9\2010