تقرير خاص مشترك من اجل ايقاف كل انواع عمليات الاخفاء القسري والاحتجاز التعسفي في سورية

أنتبه, فتح في نافذة جديدة. صيغة PDFطباعةأرسل لصديقك

تقرير خاص مشترك

من اجل ايقاف كل انواع عمليات الاخفاء القسري والاحتجاز التعسفي في سورية

أن ظاهرة الإخفاء القسري هي من أبشع الانتهاكات للحقوق الإنسانية وأخطرها، بسبب ما يرافقها من انتهاكات فظيعة تمس القيم والكرامة الإنسانية للفرد وتعود بنتائجها السلبية السيئة على الضحايا وعلى أسرهم وذويهم بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام، فالمخفيين ليس هم وحدهم الضحايا بل هم حلقة أولى في سلسلة طويلة من الذين يتجرعون عذاب ومرارة هذه الجريمة لتشمل الأسر والأطفال والنساء.

لقد اصدرت الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة أول قرار لها عام 1978م بشأن الإخفاء القسري، وتم إنشاء مجموعة عمل خاصة بالإخفاء القسري عام 1980م، وتم اصدار الإعلان المتعلق بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، الذي اعتمدته الجمعية العامة في قرارها 133/47 المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1992 بوصفه مجموعة مبادئ وقواعد واجبة التطبيق على جميع الدول. وتم تعريف الاختفاء القسري بأنه:

· ’’ القبض على الأشخاص واحتجازهم أو اختطافهم رغما عنهم أو حرمانهم من حريتهم على أي نحو آخر على أيدي موظفين من مختلف فروع الحكومة أو مستوياتها أو على أيدي مجموعة منظمة، أو أفراد عاديين يعملون باسم الحكومة أو بدعم منها، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو برضاها أو بقبولها، ثم رفض الكشف عن مصير الأشخاص المعنيين أو عن أماكن وجودهم أو رفض الاعتراف بحرمانهم من حريتهم، مما يجرد هؤلاء الأشخاص من حماية القانون‘‘.

و هذا الإعلان المتعلق بحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري ,مهد لإقرار "الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإخفاء القسري" الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة عام 2006م وبهذه الاتفاقية تبلورت المفاهيم واكتمل الإطار القانوني الدولي حول الإخفاء القسري، وأصبح الإخفاء القسري جريمة ضد الإنسانية إذا ما تم ارتكابها بشكل عام ومنظم ومنهجي ومن ثم يُعاقب عليها وفقا لمنظومة القانون الجنائي الدولي.

ونصت الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من الاختفاء القسري، التي اعتمدتها الجمعية العامة في 20 تشرين الثاني/ديسمبر 2006، على:

إنه عندما يرتكب أو يضطلع في ارتكاب أي هجوم واسع النطاق أو منهجي موجه ضد أي مجموعة من السكان المدنيين، وحالات "الاختفاء القسري" فإنه يوصف كجريمة ضد الإنسانية، بالتالي لا يخضع لقانون التقادم. بالإضافة إلى إنه يعطي لأسر الضحايا الحق في طلب التعويض، والمطالبة بمعرفة الحقيقة حول اختفاء أحبائهم. وللمحكمة الجنائية الدولية اختصاص التحقيق مع ومقاضاة أي شخص مسؤول عن جرائم ضد الإنسانية.

واشارت الاتفاقية الى مجموعة الانتهاكات التي تحدث اثناء عملية الاختفاء القسري، وهي:

· الحقوق المدنية أو السياسية.

· والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للضحايا وأسرهم على حد سواء.

ولأن الاتفاقية هي أول معاهدة عالمية تعرّف الاختفاء القسري وتحظره، فقد غطت الاتفاقية الجوانب الرئيسية الأربعة التالية:

· مكافحة الإفلات من العقاب.

· وطرحت إجراءات وقائية بمثابة الضمانات الإجرائية للحيلولة دون اختفاء الأشخاص.

· واقرت حقوقا للضحايا-.

· ونصت على إنشاء لجنة دولية مكونة من عشرة خبراء مستقلين يعملون على رصد مدى الامتثال للاتفاقية.

وكون الاتفاقية هي الوثيقة الاولى التي حظرت الاختفاء القسري بشكل واضح لا لبس فيه. مما شكل اضافة قيمية إلى الصكوك القانونية الدولية الأخرى، وخصوصا عبر التأكيد على ضرورة انفاذها على مستوى القانون الوطني والممارسات وعندما يبدأ العمل بها، وذلك عبر التصديق عليها وتنفيذها. مما يعني بوجوب قيام الدول بسن نصوصا تشريعية وطنية حتى تكون لديها الأدوات القانونية اللازمة لتطبيق الاتفاقية. وادراج الاختفاء القسري كجريمة في القانون الوطني من اجل محاكمة مرتكبي الجريمة. مما يفترض اتخاذ تدابير عملية مثل توفير التدريب اللازم للموظفين لديها والأهم من ذلك، إحالة مرتكبي الجريمة إلى العدالة بصورة منتظمة. ويتطلب هذا الأمر إرادة سياسية. فالاتفاقية هي مقياس قانوني دولي موضوعي الهدف منه المساعدة على إرساء قاعدة لمكافحة الاختفاء القسري عند وجود الإرادة السياسية.

وتنص المادة الرابعة من الاتفاقية المذكورة على جملة من الالتزامات بالنسبة للدول من بينها:

· عدم ممارسة الاختفاء القسري أو السماح به أو التغاضي عنه.

· التحقيق الفوري والسريع في أية شكوى حول التعرض للاختفاء القسري وإبلاغ أسرة المختفي بمصيره أو بمكان وجوده.

· فرض عقوبات على جريمة الاختفاء القسري.

· التعاون فيما بين الدولة المعنية ومع الأمم المتحدة للمساهمة في منع الاختفاء القسري والتحقيق فيه والمعاقبة عليه والقضاء عليه.

· توفير تعويض مناسب وسريع جبرا للضرر اللاحق بضحية الاختفاء القسري.

وقد تعزز القانون الدولي لحقوق الإنسان بجملة من النصوص غير الملزمة قانونا حول مجموعة من الحقوق الناشئة، في شكل مبادئ عامة أو توجيهية. ويتعلق الأمر على الخصوص بالحق في معرفة الحقيقة، مما يعزز البحث عن حقيقة الانتهاكات الجسيمة المرتكبة خلال فترة سابقة. وهو أحد الأهداف الأساسية المتبعة في تجارب لجان الحقيقة والمصالحة عبر العالم.

وتنص أهم مبادئ محاربة الإفلات من العقاب على أن:

" لكل شعب حق غير قابل للتصرف في معرفة الحقيقة عن الأحداث الماضية المتعلقة بارتكاب جرائم شنيعة وعن الظروف والأسباب التي أفضت، نتيجة الانتهاكات الجسيمة أو الممنهجة لحقوق الإنسان، إلى ارتكاب هذه الجرائم. وتقدم الممارسة الكاملة والفعالة للحق في معرفة الحقيقة ضمانا حيويا لتفادي تجدد وقوع هذه الانتهاكات".

وبنفس الدرجة التي تقر فيها تلك المبادئ الحق في معرفة الحقيقة، فإنها تربطه بالحق في حفظ الذاكرة من خلال التأكيد على أن "معرفة الشعب لتاريخ اضطهاده هو جزء من تراثه، فيجب، بناء على ذلك، صيانة هذا التراث من خلال اتخاذ تدابير مناسبة لكي تقوم الدول بواجبها الكامل المتمثل في حفظ السجلات وغيرها من الأدلة المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني وتيسير عملية المعرفة بهذه الانتهاكات. وتستهدف مثل هذه التدابير حفظ الذاكرة الجماعية من النسيان بغية الاحتياط على وجه الخصوص من ظهور نظريات تحرف الوقائع أو تنفيها".

 

ولابد لنا من الاشارة الى الحماية القانونية في القانون الدولي:

· ضد التعرض للاعتقال التعسفي والاحتجاز التعسفي، حيث تتضمن الأدوات الدولية مقتضيات مهمة تنص على الوقاية من الاعتقال التعسفي ومن كل انتهاك آخر قد يقترن به. فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان يربط الاعتقال التعسفي بمبدأ حق الفرد في الحرية وفي الأمان الشخصي (المادة3). وتفيد خلاصات فريق العمل المكلف بالاعتقال التعسفي المحدث سنة 1991، في آراء صادرة عنه حول بعض المحاكمات ذات الصبغة السياسية أن اعتقال فرد، حتى ولو كان بناء على قرار قضائي، قد يكون تعسفيا إذا اختل شرط من شروط المحاكمة العادلة. وقد تعززت حماية الحق في عدم التعرض للاعتقال التعسفي بمقتضيات العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (كما ورد في المادة التاسعة) ,كما يحدد العهد بصورة دقيقة في المادتين 14 و 15 منه ضمانات المحاكمة العادلة المشار إليها في المادتين 10 و 11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

· ضد التعرض للتعذيب وسوء المعاملة, حيث ان مقتضيات القانون الدولي لحقوق الإنسان تجرم التعذيب وغيره من العقوبات وضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة بواسطة العديد من الأدوات الدولية وعلى رأسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادة 5)، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (المادة 7),وتعززت الحماية الدولية ضد التعرض للتعذيب عبر إنشاء اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة أو المهينة.

إننا في الهيئات المدافعة عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان في سورية الموقعين على هذا التقرير الحقوقي المشترك، نصدر هذا التقرير الموجز للتعبير عن موقفنا الحقوقي والمبدئي والمعارض لجميع ممارسات الاخفاء القسري والاحتجاز التعسفي عموما, أيا يكن ممارسوها, وللتعبير عن قلقنا البالغ وادانتنا واستنكارنا الشديدين ,بشكل خاص ، لجميع ممارسات الاخفاء القسري والاحتجاز التعسفي، والتي مورست في محافظة الحسكة وريفها، في فترات سابقة، من قبل سلطات الإدارة الذاتية، بحق بعض المواطنين السوريين وبحق بعض النشطاء السوريين السلميين، سواء الذين افرج عنهم او الذين بقوا مجهولي المصير، نورد فيما يلي ,بعضا من الأسماء التي تم توثيقها لدينا ,ممن تعرضوا لهذه الممارسات القسرية:

· السيد عبد الملك حتو عضو المجلس المنطقي للحزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا في صباح 8\6\2016 قامت مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش باختطافه في حاجز نعمتلي الواقع على المدخل الشرقي لمدينة قامشلو اثناء توجهه الى مدينة المالكية وأفرج عنه بتاريخ 30\11\2016.

· صلاح سعيد شيخموس عضو المجلس المنطقي للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا في يوم 14\6\2016 قامت مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، باقتحام منزله الكائن في عامودا –ريف القامشلي – الحسكة وبقى في السجن حتى تاريخ 8\9\2016 حيث افرج عنه ,مع رهن منزله لقوات الاسايش بعد ان اصيب بالعمى في سجونهم ليذهب للعلاج وبعدها يعود الى السجن وبعد فحصه واجراء التحاليل له في اقليم كردستان تبين انه مصاب بسرطان في راسه حيث توفي هناك بتاريخ 5\12\2016

· السيد أنور ناسو عضو المكتب السياسي في حزب يكيتي الكوردي وعضو المجلس الوطني الكوردي. في مساء 28\5\2016 , قامت مجموعات مسلحة تابعة لقوات الاسايش ,باقتحام منزله في منطقة عامودا-ريف القامشلي-ريف الحسكة, وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· عبد الإله عوجي عضو اللجنة المركزية في حزب يكيتي الكوردي. في مساء 28\5\2016 , قامت مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش ,باقتحام منزله في منطقة عامودا-ريف القامشلي-ريف الحسكة, وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· عبد المحسن خلف عضو في حزب يكيتي الكوردي. في مساء 28\5\2016 , قامت مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش باقتحام منزله في منطقة عامودا-ريف القامشلي-ريف الحسكة, وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· رضوان حمو عضو في حزب يكيتي الكوردي. في مساء 28\5\2016 , قامت مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش باقتحام منزله في منطقة عامودا-ريف القامشلي-ريف الحسكة, وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· برزان حسين، عضو حزب يكيتي مسؤول في موقع يكيتي ميديا لحزب يكيت، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل عناصر مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 15\8\2016 .

· عبدالله كدو، عضو الجنة المركزية لحزب يكيتي الكردي، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل عناصر مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 15\8\2016 .

· فيصل قادري. عضو لجنة فرعية لحزب يكيتي، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل عناصر مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 15\8\2016.

وتعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من ريف الحسكة , على خلفية استقبال جثمان حبيب قدري بتاريخ15 / 8 / 2016,كلا من السادة التالية اسماؤهم:

· محمد اسماعيل المسؤول الاداري للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا

· نشأت ظاظا عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني –سوريا

· نافع عبد الله عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا

· عبد الكريم حاجي عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا

· صلاح بيرو عضو الهيئة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا

· عبد الله كدو عضو اللجنة المركزية للحزب يكتي الكردي في سوريا

· عبد الرحيم محمود رئيس المجلس المحلي وعضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا

· بختيار رسول عضو اللجنة الفرعية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا

· محمود جندي لوند عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا

· عبد الرحمن عبدي شنك عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا

· فوزي حسن عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني –سوريا

· جاسم محمد بلي عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا

ونتيجة للاعتصامات السلمية المناهضة للتوقيفات القسرية والاحتجازات التعسفية بحق المذكورين اعلاه , في مدينة عامودا-ريف القامشلي-ريف الحسكة, وبتاريخ يوم الثلاثاء 16 / 8 / 2016 , فقد قامت مجموعات مسلحة تابعة لقوات الاسايش بفض الاعتصامات السلمية والتوقيف القسري والاحتجاز القسري بحق عددا من المواطنين الكورد السوريين, والنشطاء الكورد السوريين, وعرف منهم التالية اسماؤهم:

· حج محمد عمر ( ناشط)

· جعفر باقي ادريس( مختفي)

· فيصل القادري (عضو لجنة فرعية لحزب يكيتي الكردي في سوريا)

· برزان شيخموس. إعلامي يكيتي

· آلان أحمد. إعلامي يكيتي

· فرحان حسن(pdk-s)

· أياز فرحان عثمان.

· حج عيسى محمد ( حزب يكيتي )

· زبير ابراهيم صارو مجلس فرعي PDK-S

· كولان بهرم عبدي.

· عمر صالح جميل عمر(pdk-s)

· جعفر حسين.

· رمضان عباس.(pdk-s)

· مزكين رمضان حسن.( قوات شيخ معشوق)

· محمد شيخ موسى.

· كاوا كنرش.(يكيتي الكردي)

· فهد جوعان.

· تيسير حتو : مستقل

· حسين مصطفى

· محمد عبدي.

· آلان مصطفى.

· ماهر احمد عربو. عضو مجلس محلي (pdk-s)

· في مساء 13\8\2016 ,وفي مدينة القامشلي-ريف الحسكة, قامت مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش, بالتوقيف التعسفي والاحتجاز القسري, ولمدة 6ساعات, بحق السيد ابراهيم برو رئيس المجلس الوطني الكوردي في سورية, وسكرتير حزب يكيتي الكوردي في سورية، وتم تركه في منطقة قرب الحدود العراقية السورية

· دجوار توفيق بن محمد صالح والدته ليلى مواليد عامودا 10/1/1989- وضعه العائلي عازب – المستوى التعليمي طالب جامعي كلية الاقتصاد – عضو مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة و الشباب الديمقراطي الكردستاني – روجآفا , تعرض دجوار توفيق للاختطاف والاحتجاز القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الأسايش في مدينة عامودا التابعة للإدارة الذاتية , بعد مداهمة منزله و تفتيشيه و ربط عينيه ومساء يوم الثلاثاء الواقع في 16/8/2016, وبعد مرور أكثر من شهر و نصف على احتجاز دجوار سمح لذويه بزيارته في سجن جركين ثم نقل بعدها بيومين إلى سجن علايا بالقامشلي ,ان الوضع الصحي سيئ جدا ,للمحتجز دجوار توفيق ,فهو يعاني من حرقة و احمرار في عينيه و تواجد كتلة في خاصرته .

· الصحفي اسماعيل علي مراسل قناة ARK, تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من منزله في مدينة ديريك - بريف الحسكة بتاريخ19\9\2016, من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش.

· زكريا حيدر ,بتاريخ 19\9\2016 قامت دورية من الأسايش بمداهمة منزله في قرية ناحية شيخ الحديد - ريف عفرين-ريف حلب, وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· امير أحمد يوسف، بتاريخ 19\9\2016 قامت دورية مسلحة من قوات الأسايش بمداهمة منزله في قرية ناحية شيخ الحديد -ريف عفرين-ريف حلب, وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· شيروا جيلو، بتاريخ 19\9\2016 قامت دورية مسلحة من قوات الأسايش بمداهمة منزله في قرية ناحية شيخ الحديد -ريف عفرين-ريف حلب، وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· عزت كمال بكر، بتاريخ 19\9\2016 قامت دورية مسلحة من قوات الأسايش بمداهمة منزله في قرية ناحية شيخ الحديد -ريف عفرين-ريف حلب, وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· عمار اسماعيل الطياوي ,تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من منزله في حي غويران-بمدينة الحسكة بتاريخ21\9\2016, من قبل دورية مسلحة تابعة لقوات الاسايش.

· صالح اسماعيل الطياوي ,تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من منزله في حي غويران-بمدينة الحسكة بتاريخ21\9\2016, من قبل دورية مسلحة تابعة لقوات الاسايش.

بتاريخ 21\9\2016 قامت دوريات مسلحة تابعة لقوات –قسد-بمداهمة منازل بعض المواطنين السوريين في قرى العلوش –ريف سد تشرين -ريف حلب، وتم اختطافهم واحتجازهم قسريا، وهم:

· علي صالح السلوم

· علوش الحسن العلّوش

· هلال السلوم

· اسماعيل الفريج

· احمد محمد الخليف

· فرج محمد الفريج

· احمد علي الحليف

· عبد الحميد القوجة

· فادي القوجة

· متعب صالح البو حمود

· أحمد طه العليوي

· عبد الحميد العليوي

· عبد الله خليل القوجة

· حيدر حسن الدكان

· محمد إسماعيل

· جمعة محمد

· ابن خالد الرديني .

· بتاريخ 22\9\2016 تم الاعتداء على الإعلامية الكردية رنكين شرو , مراسلة قناة روداو الفضائية ,في معبر سيمالكا أثناء محاولتها العودة إلى مسقط رأسها قامشلي من إقليم كردستان حيث تعمل هناك ,حيث تم الاعتداء عليها بالضرب والشتائم من قبل المسلحين الذين يسيطرون على البوابة الحدودية والمدن الكردية, بعد منعها من حريتها بحقها في السفر والتنقل.

· آزاد علي ملا عبدو , بتاريخ 23\9\2016 قامت دورية مسلحة من قوات الأسايش بمداهمة منزله في منطقة جل آغا - ريف الحسكة ,وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· عبدالرحمن تحلو، بتاريخ 23\9\2016 قامت دورية مسلحة من قوات الأسايش بمداهمة منزله في منطقة جل آغا -ريف الحسكة ,وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· جاسم محمد بلي, بتاريخ 23\9\2016 قامت دورية مسلحة من قوات الأسايش بمداهمة منزله في منطقة جل آغا - ريف الحسكة ,وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· محمد قاسم عبدالكريم، بتاريخ 23\9\2016 قامت دورية مسلحة من قوات الأسايش بمداهمة منزله في قرية “ديرونه آغي ” منطقة اليا -ريف الحسكة ,وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· سعيد يوسف محمد، بتاريخ 23\9\2016 قامت دورية مسلحة من قوات الأسايش بمداهمة منزله في قرية “ديرونه آغي ” منطقة اليا -ريف الحسكة، وتم اختطافه واحتجازه قسريا.

· رشيد حسن عضو المجلس الفرعي من قرية باترزان -ريف الحسكة، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي بعد قيام دوريات مسلحة من قوات الاسايش بمداهمة منزله ,بتاريخ 23\9\2016.

· عبدو شرو، من قرية لودكا -ريف الحسكة، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي بعد قيام دوريات مسلحة من قوات الاسايش بمداهمة منزله ,بتاريخ 23\9\2016.

· مطيع رمضان سيد عمر، من قرية زخيرا-ريف الحسكة , تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي بعد قيام دوريات مسلحة من قوات الاسايش بمداهمة منزله ,بتاريخ 23\9\2016 .

· محمد سعيد يوسف، من بلدة كركي لكي -ريف الحسكة، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي بعد قيام دوريات مسلحة من قوات الاسايش بمداهمة منزله ,بتاريخ 23\9\2016.

· محمد شريف ابراهيم ,من قرية الشيخ ابراهيم - ريف الحسكة , تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي بعد قيام دوريات مسلحة من قوات الاسايش بمداهمة منزله ,بتاريخ 23\9\2016.

· لقمان إيبانو , من قرية عرابو: التابعة لناحية معبطلي - مدينة عفرين – ريف حلب , تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي بعد قيام دوريات مسلحة من قوات الاسايش بمداهمة منزله ,بتاريخ 27\9\2016.

· جاسم محمد بلي , عضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني سوريا, تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة من قوات الاسايش ,مع سيارته, من قرية شرك\مز يريب- ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 1\10\2016.

· السيد عبدالرحمن شنكو، عضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني سوريا، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة من قوات الاسايش، من قرية طبقة الاحد -ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 2\10\2016 , ومازال مصيره مجهولا.

· السيد وليد فرحان فرمان عضو المكتب التنفيذي لحركة الاصلاح الكردي وممثل الحركة بالمجلس الوطني الكردي في ديريك، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش , من مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 2\10\2016 أثناء مشاركته بتوزيعه دعوات حضور منتدى تعايش الثقافات والأديان ضمن فعاليات أنشطة المجلس المحلي في ديرك

· السيد عبدي احمد شنك , تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة من قوات الاسايش , من قرية طبقة الاحد - ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 2\10\2016 .

· السيد فؤاد سعيد ابراهيم ممثل الحراك الشبابي في المجلس الوطني الكردي، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة ديريك-ريف الحسكة، بتاريخ 2\10\2016 أثناء مشاركته بتوزيع دعوات من اجل حضور: منتدى تعايش الثقافات والأديان.

· السيد محمود لوند, عضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني سوريا, تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة من قوات الاسايش , من مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 5\10\2016, يذكرانه يعاني من وضع صحي حرج, فقد أجرى عملية قسطرة قلبية, قبيل احتجازه بعدة ايام, ويعاني من مرض السكر

· محمود جندي، عضو في الحزب الديمقراطي الكوردستاني سوريا, تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة من قوات الاسايش , من قرية تل خنزير - ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 5\10\2016.

· سليمان إبراهيم سعدي، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة تابعة لقوات الاسايش , من مدينة عامودا - ريف الحسكة ,بتاريخ 8\10\2016 .

· صالح إبراهيم سعدي، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة تابعة لقوات الاسايش، من مدينة عامودا -ريف الحسكة ,بتاريخ 8\10\2016 .

· جمال شفا محمود، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة من قوات الاسايش، من قرية باني شكفتي -ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة، بتاريخ 10\9\2016.

· يوسف علاء الدين محمود، , تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة من قوات الاسايش , من قرية باني شكفتي - ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 10\9\2016.

· جواد حسن علو، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة من قوات الاسايش، من قرية باني شكفتي -ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 10\9\2016.

· أحمد سليمان علو، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة من قوات الاسايش , من قرية باني شكفتي - ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 10\9\2016.

· ياسر محمد خنجر, , تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة من قوات الاسايش , من قرية باني شكفتي - ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 10\9\2016.

· عمران محمد يوسف، , تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة من قوات الاسايش , من قرية باني شكفتي - ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 10\9\2016.

· حبش يوسف حبش، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دورية مسلحة من قوات الاسايش، من قرية باني شكفتي - ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة ,بتاريخ 10\9\2016.

· الشيخ ميزر المسلط، من مشايخ قبيلة الجبور، ونائب رئيس مجلس القبائل والعشائر السورية، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة تابعة لقوات الاسايش، اثناء تأدية واجب عزاء في الجوادية -ريف الحسكة ,بتاريخ13\10\2016.

· السيد علي ابراهيم , عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا ورئيس المجلس المحلي في ديرك , تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش ,بتاريخ 20/10/2016, من مدينة ديريك-ريف الحسكة.

· شيرين سلطان سيدو من مواليد 2002,تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش, بتاريخ 22/10/2016, من ريف القامشلي -ريف الحسكة.

· زياد محمد أمين أحمد، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش, بتاريخ 22/10/2016, من منزله في قرية شبك -ريف القامشلي -ريف الحسكة

· جنكيدار محمد بدر، عضو في حزب يكيتي الكردي في سوريا من قرية الطبقة، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 22/10/2016, من ريف القامشلي -ريف الحسكة.

· هشام ملا حمزة، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 26/10/2016, من قرية كربكيل التابعة لمنطقة تربسبي -ريف الحسكة.

· محمود حواس بشار، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 25/10/2016, من ريف القامشلي -ريف الحسكة.

· نيجيرفان احمد (قاصر عمره 16 عاما) محكوم 5 سنين من تربه سبي كان يعمل في مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا في تربه سبيه(قحطانية)

· نارين عبد الرؤوف، تعرضت للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 28/10/2016, من قرية توكل الواقعة في منطقة آليان ريف مدينة التر بسبية “قحطانية” -ريف الحسكة

· عالية مشو، تعرضت للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 28/10/2016, من قرية توكل الواقعة في منطقة آليان ريف مدينة التر بسبية “قحطانية” -ريف الحسكة

· عبد الرؤوف الحسن، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 28/10/2016, من قرية توكل الواقعة في منطقة آليان ريف مدينة التر بسبية “قحطانية” -ريف الحسكة

· محمد خير الحسن، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 28/10/2016, من قرية توكل الواقعة في منطقة آليان ريف مدينة التر بسبية “قحطانية” -ريف الحسكة

· هوكر عبد القادر الحسن، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 28/10/2016, من قرية توكل الواقعة في منطقة آليان ريف مدينة التر بسبية “قحطانية” -ريف الحسكة

· زنار عبد العزيز الحسن، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 28/10/2016, من قرية توكل الواقعة في منطقة آليان ريف مدينة التر بسبية “قحطانية” -ريف الحسكة.

· محمد أمين رشيد، عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا , تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش, بتاريخ 28/10/2016, من أمام الفرن الآلي في ديرك -ريف الحسكة.

· أحمد شنكه، عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا , تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش ، بتاريخ 28/10/2016, من أمام الفرن الآلي في مدينة ديرك -ريف الحسكة.

· مسعود حمدو, عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني, يملك مكتباً عقارياً في مدينة المالكية (ديريك) شمال شرقي سوريا، وخلال جولته مع بعض الأشخاص الراغبين بشراء شقة، قام مجهولون كانوا يستقلون سيارة مفيمة باختطافه, يعتقد انهم من قوات الاسايش , بتاريخ 7\11\2016.

· المحامي رياض لحدو ادو أمين سر المجلس الملي لطائفة السريان الأرثوذكس، وعضو في لجنة الاوقاف التابعة لكنيسة السريان الارثوذكس في مدينة المالكية السورية، تعرض للاختطاف والاختفاء القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 17/11/2016, من منطقة الرميلان -ريف الحسكة, ومازال مجهول المصير حتى الان.

· تعرض للاختطاف والاحتجاز القسري لعدة ساعات، من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، كلا من الاعلاميين التالية اسماؤهم:

· الاعلامية المذيعة: نوشين أحمد.

· الاعلامية المذيعة: آفا خانو.

· التقني: بيشجنك عمران خاني

· التقني: سيبان حاج قاسم

بحجة إنهم يعملون كإعلاميين بدون رخصة، بتاريخ 16/11/2016، من موقع راديو “عامودا FM” في عامودا-ريف القامشلي-ريف الحسكة. وفي يوم الخميس 17 / 11 / 2016 قامت قوات الأسايش بحجز كافة محتويات الإذاعة المذكورة من أجهزة بث وكومبيوترات وغيرها بحسب بيان حزب يكيتي الكردي، وتم احتجاز عدد من قيادات الحزب المذكور من مكتبه في مدينة عامودا وهم كلا من السادة التالية اسماؤهم:

· نائب سكرتير الحزب الاستاذ: حسن صالح.

· معروف ملا أحمد، عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي.

· عبد الصمد خلف برو، عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي.

· سليمان اوسو، عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي.

· المحامي صبري ميرزا، عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي.

· أنور ناسو , عضو اللحنة السياسية لحزب يكيتي الكردي.

وعدد من زائري المكتب وهم كلا من السادة التالية اسماؤهم:

· حسين شحادة(زائر).

· فيصل القادري(عضو لجنة فرعية لحزب يكيتي الكردي)

· شورش هسو(عضو حزب يكيتي الكردي)

· ميرفان عمو(عضو جزب يكيتي الكردي)

· عبدو يونس عجو(عضو حزب يكيتي الكردي)

· جوان عبدو عجو(عضو حزب يكيتي الكردي)

· التقني وأحد العاملين في إذاعة (عامودا FM): سيبان حاج قاسم، البالغ من العمر 18 عاماً، تعرض للاختطاف والاحتجاز القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 23\11\2016 , من أمام منزله الكائن في مدينة عامودا.

· الناشط الإعلامي سردار داري، مراسل إذاعة (ولات إف إم) , ومراسل لمجلة (ولات), في مدينة الحسكة, تعرض سردار داري للاختطاف والاحتجاز القسري من قبل مجموعة مسلحة مؤلفة من ثلاثة عناصر تابعة لقوات الاسايش ، داهمت مقهى إنترنت (لافين) في حي المفتي بمدينة الحسكة، قرابة الساعة 7 مساء, يوم الثلاثاء الواقع في 22/11/2016.

· السيد حواس خليل , عضو المنسقية العامة للحركة ممثل المجلس الوطني الكردي بالهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة , تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة من قوات الاسايش , من منزله ببلدة كركي لكي -ريف الحسكة ,بتاريخ 28\11\2016.

· السيد جدعان علي، عضو المنسقية العامة للحركة وممثلها في اقليم كردستان، تعرض للاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي من قبل دوريات مسلحة من قوات الاسايش، من قرية (شيخ ابراهيمي) التابعة لمنطقة ديريك -ريف مدينة ديريك-ريف الحسكة، بتاريخ 27\11\2016.

· غياث اسماعيل ,تعرض للتعذيب داخل السجن, حسب ادعائه, وهو عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا .

· السيد سعيد يوسف، عضو اللجنة المنطقية للحزب الديمقراطي الكوردستاني –سوريا، تعرض للاختطاف والاحتجاز القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش، بتاريخ 13\12\2016، من قرية “كَلهي” التابعة لمنطقة كوجرات بريف مدينة ديريك –ريف الحسكة.

· السيد ناصر أحمد بادر, عضو المجلس الفرعي للحزب الديمقراطي الكوردستاني –سوريا, تعرض للاختطاف والاحتجاز القسري من قبل مجموعة مسلحة تابعة لقوات الاسايش, بتاريخ 13\12\2016, من قرية “ديرونا آغي” بمنطقة آليا التابعة لبلدة جل آغا –ريف الحسكة.

إننا في الهيئات المدافعة عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان في سورية الموقعين على هذا النداء الحقوقي المشترك ،ومن موقفنا المبدئي والانساني, نتوجه بالإدانة والشجب لكل حوادث الاختطاف والاختفاء القسري بحق المواطنين السوريين, سواء الذين تم الإفراج عنهم أم الذين مازالوا مختفين ومجهولي المصير, حيث أننا نرى في استمرار اختفاءهم وانقطاع الاتصال والتواصل معهم وعدم معرفة أي شيء عن مصيرهم, يشكل تهديدا واضحا على حياتهم, ونطالب بالكشف عن مصيرهم ,وكذلك الإفراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط, إذا كانوا محتجزين لدى أية جهة حكومية أو غير حكومية.إذ نعتبر إن جميع عمليات الاختطاف والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي بحق المواطنين السوريين عموما, وبحق الناشطين الحقوقيين والسياسيين السلميين خصوصا, هي سلوكيات لا إنسانية ومدانة ومستنكرة, وإننا نبدي قلقنا البالغ على مصيرهم, ونطالب جميع الجهات-الحكومية وغير الحكومية- التي تقوم بالاحتجاز القسري والاختطاف وبالإخفاء القسري, بالكف عن هذه الممارسات اللاإنسانية التي تجري خارج القانون والتي تشكل انتهاكاً صارخاً للحقوق والحريات الأساسية التي كفلتها جميع المواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بذلك. وخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ,و الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, والقانون الدولي العام والقانون الدولي لحقوق الإنسان, وحيث يعتبر الحق في الحياة والحفاظ عليه من النظام العام في القانون الدولي لحقوق الإنسان, ومن القواعد الآمرة فيه، فلا يجوز الانتقاص منها أو الحد منها, كما أنها تعتبر حقوق طبيعية تلتصق بالإنسان، ولا يجوز الاتفاق علي مخالفتها، لأنها قاعدة عامة،, لذلك فإن الاختطاف والإخفاء القسري, هي جرائم جنائية دولية ضد الانسانية, تستوجب المساءلة والمحاكمة.

وإننا نتوجه الى جميع الأطراف السورية-الحكومية وغير الحكومية-بالمطالب التالية:

· الوقف الفوري لكل أنواع الاحتجاز والخطف والاختفاء القسري، أيا تكن مبررات ذلك، مادية أو غير مادية، وإطلاق سراح كافة المختطفين والمحتجزين ودون قيد او شرط

· كف أيدي الأجهزة الأمنية الحكومية وأيدي جميع الجهات المسلحة غير الحكومية عن التدخل في حياة المواطنين عبر الكف عن ملاحقة المواطنين والمثقفين والناشطين، واختطافهم واحتجازهم وإخفاؤهم دون أي أثر، أو من اجل التفاوض عليهم مقابل مبلغ مادي أو مقابل مختطفين أو محتجزين آخرين لدى الجهات المتصارعة المختلفة

· العمل على الكشف الفوري عن مصير المفقودين، والإعلان عمن بقي حيا أو من تم قتله وتصفيته لأسباب سياسية، أو غير سياسية.

على الرغم من قدم وجسامة جريمة الاختفاء القسري البشعة وارتباطها بممارسات قمعية على مدى سنوات طويلة من الحكم التسلطي في سورية، إلا أنها لم تأخذ حقها في الطرح بسبب منع وحرمة الحديث والتطرق إليها خصوصا مع تضييق الخناق على حرية الرأي والتعبير بكافة الوسائل والعمل على ترهيب الناس والضحايا من الحديث عن هكذا قضية لذا ظل هذا الملف حبيس الأدراج ومحظور التداول.

أن الهيئات والمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان في سورية الموقعة ادناه, تؤكد انه خلال العقدين الماضيين شهدنا تطورا ملحوظا وهو محط تقدير الكثير من فئات المجتمع بعد أن كان ينظر إلينا بكثير من الشك والريبة نتيجة للتعبئة الخاطئة عليها من قبل السلطات السورية, وقد نشطت المنظمات الحقوقية في كثير من القضايا والأمور التي تلامس أوجاع الناس وهمومهم وتلبي تطلعاتهم ولذا يجد المتابع اليومي لعمل المنظمات الحقوقية في سورية أنها استطاعت أن تخلق جواً من الثقة بينها وبين المجتمع بمختلف تكويناته ، لتؤكد على مبدأ الشراكة والتكامل من أجل تحقيق التنمية للمجتمع .

وان تبني كافة القضايا الحقوقية والإنسانية في عمل المنظمات الحقوقية ,تطلب ان يكون لها دورا مميزا في قضية النضال بوجه جرائم الاخفاءات القسرية, وغيرها , لأن هذه المنظمات تعد بمثابة الحامل الاجتماعي والقانوني لهذه القضية الهامة خاصة وأن البلد شهد خلال فترات زمنية متعددة حالات اختفاء للعديد من الناشطين وللعديد من المواطنين السوريين ومن الفاعليات الوطنية والسياسية، كما أن هذه الجريمة لا زالت تمارس حتى الآن ,وبأيدي حكومية وغير حكومية, والتي امتدت لتطال مختلف فئات المجتمع وصنوفه, ودون أي وازع او ضمير.

لقد عانت بلادنا وعلى امتداد العقود الماضية، ومازالت تعاني، من آثار هذه الجريمة البشعة التي أحدثت جراحاً عميقة في نفوس السوريين، مما يوجب البحث والتقصي والكشف عن مصير كل المخفيين والمحاسبة باعتبار هذه الجريمة من الجرائم التي لا تسقط بالتقادم، وسيظل هذا الملف مفتوحا حتى يتم الكشف عن مصير كل مخفي وينال المتسببون جزاءهم وتعويض الضحايا أو ذويهم وضمان عدم تكرار تلك الجرائم. وبالرغم من الصعوبات التي تعترض عمل المنظمات الحقوقية في متابعة خيوط جريمة الإخفاء القسري، من: كشف لهوية الخاطفين أو مكان الضحية أو مصيرها، إلا ان المنظمات الحقوقية مازالت تشدد على عدم تآكل الذاكرة فالبحث عن الحقيقة وعن مصير الآلاف من الموطنين السوريين، الذين تم تغييبهم قسرياً سيظل قضية انسانية ووطنية وديمقراطية وتنموية، تحمل همها عائلات المخفيين وأسرهم والنشطاء والمهتمون والمنظمات الحقوقية.

يذكر أن المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان ,والهيئات المعنية بملف العدالة الانتقالية والمختفين قسريا وعائلات المفقودين, وهم من الاعضاء المؤسسين للفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان ,يمتلكون بيانات موثقة-شبه دقيقة وشبه كاملة- بأسماء ممن تعرضوا للاختفاء القسري من عسكريين ومدنيين منذ أوائل عام 2011 وحتى هذه اللحظة, متضمنة ممن تم الإفراج عنهم أو تم مبادلتهم بمقابل مادي وغير مادي, إضافة لمن هم مجهولي المصير منذ ما يقارب الست سنوات.

دمشق23\12\2016

الهيئات المدافعة عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان في سورية

1. الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان (وتضم76 منظمة ومركز وهيئة تعمل وتنشط في داخل سورية)

2. شبكة الدفاع عن حقوق المرأة في سورية (وتضم 65 هيئة حقوقية تعمل وتنشط في الدفاع عن حقوق المرأة في سورية , وتضم العديد من الناشطات السوريات).

3. الشبكة الوطنية السورية للسلم الأهلي والأمان المجتمعي.

4. المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سورية (DAD ).

5. المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية.

6. منظمة حقوق الإنسان في سورية – ماف

7. المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية

8. منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي في سورية-روانكة

9. اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا (الراصد).

10. لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية ( ل.د.ح).

11. المنبر السوري للمنظمات غير الحكومية (SPNGO).

الهيئة الادارية للفيدرالية السورية لحقوق الانسان

www.fhrsy.org

هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته